الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 02:58 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الأمم المتحدة تحارب الوصم والتمييز للمتعايشين بالإيدز بالأفلام الروائية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
كجزء من الحملة الوطنية لمكافحة الإيدز فى مصر لعام 2015، دعم برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الحدث الختامي لبرنامج مهد لتطوير الأفلام في يوم الخميس الماضي، بهدف استخدام الفن لرفع الوعي وإزالة وصمة فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز وخاصة بين الشباب.
الحدث الختامي لبرنامج مهد لتطوير الأفلام هو نتاج الدورة الأولى من البرنامج الذي تمت اقامته بالقاهرة، للتدريب والتطوير والذي صمم خصيصا لمساعدة كتاب السيناريو والكتاب/المخرجين في تطوير أعمالهم السينمائية. الهدف من هذه الحدث هو اتاحة الفرصة للمشاركين في تقديم وعرض أعمالهم التي تم تطويرها بداخل البرنامج على المنتجين والممولين والمشترين والموزعين، هذا بالإضافة الى تقديم عدد من الجوائز في صورة دعم مالي أو خدمات إنتاجية لعدد من المشاريع التي تم تطويرها في البرنامج، تم تقديم هذه الجوائز من قبل برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز وشركة رحالة للإنتاج والتوزيع.
خاطب الدكتور احمد خميس، مدير برنامج الامم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز بمصر، الحضور، ”يدعم برنامج الامم المتحدة لمكافحة الايدز في مصر الفن من اجل التنمية، و نحن نعتقد انه من خلال السنيما يمكننا ان نساعد في تغيير كبير عن آراء و معلومات الجمهور عن فيروس نقص المناعة البشري و المتعايشيين معه. نحن سعداء برؤية اعمال تتناول وصمة العار المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشري، و اعمال تعزز التسامح و نتمني ان نري تلك الافلام قريبا علي شاشات العرض”. هذا و اضاف أيمن الأمير، مستشار النصوص السينمائية ومدير برنامج مهد لتطوير الأفلام والمشرف الرئيسي على المشاريع، ”جاءت فكرة برنامج مهد لتطوير الأفلام من محاولة لاستشراف مستقبل الصناعة ومتطلبات المنتجين و الموزعين و المهرجانات السينمائية، ففي السنوات الماضية حدث تغير في اتجاهات صانعي القرار السينمائيين في العديد من المهرجانات السينمائية الدولية و أسواق الأفلام للاهتمام بالمشاريع التي لازالت تحت التطوير بدلا من الاهتمام بالمشاريع التي تم الانتهاء منها بالفعل، لذلك فبرنامج مهد لتطوير الأفلام هو معمل لنمو المشاريع السينمائية الجديدة و المساعدة على انتاجها و البحث أيضا عن فرص متاحة للإنتاج و الإنتاج المشترك.”
يقوم المشاركون في البرنامج بالعمل على السيناريو الخاص بهم بدئا من مرحلة الكتابة وحتى التصور النهائي على الشاشة المتعلق بالسرد السينمائي وبالشكل البصري، كما يتم مناقشة كيفية العمل على الجمهور المستهدف والجوانب الإنتاجية الخاصة بالمشروع واستراتيجيات التمويل والتوزيع المقترحة والنابعة من طبيعة المشروع، أيضا كيفية تسويق المشروع وعرضه في داخل السوق السينمائي.
خلال دورة هذا العام من برنامج مهد لتطوير الأفلام تم تطوير ثمانية مشاريع سينمائية، منهم ثلاثة مشاريع روائية طويلة وخمسة مشاريع روائية قصيرة، وفي الحدث الأخير للبرنامج قام أصحاب المشاريع الثمانية من الكتاب والمخرجين بتقديم وعرض أعمالهم على الضيوف من المنتجين والممولين والمشترين والموزعين.
وفى ختام الحدث تم تقديم جائزة مادية مقدمة من برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الايدز لدعم انتاج الفيلم الروائي القصير (شروق شمس) لكاتبته دينا جورج، كما قدمت شركة رحالة للإنتاج والتوزيع جائزة لفيلم (3 ليالي) لكاتبته ندى أحمد لدعم الفيلم في مرحلة المونتاج وما بعد الإنتاج.
هذا الحدث هو جزء من الحملة الوطنية لمكافحة الإيدزفي جميع أنحاء مصر. على الصعيد العالمي، وضع اليوم العالمي للإيدز تحت شعار "إنهاء الإيدز بحلول عام 2030"، والذي يشير إلى الهدف العالمي لتحقيق صفر إصابات جديدة، صفر وفيات المرتبطة بالإيدز وصفر تمييز بحلول عام 2030.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.