الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 07:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المشاكل الصحية الشائعة بين اللاجئين والمهاجرين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
قال بيان للمكتب الإقليمي لأوروبا منظمة الصحة العالمية إن المشاكل الصحية التي يعانيها اللاجئون والمهاجرون مشابهة لتلك التي تعانيها بقية السكان، برغم أن بعض الفئات قد تعاني من معدلات انتشارها بمستوى أعلى. ومن المشاكل الصحية الأكثر شيوعاً بين المهاجرين الوافدين حديثاً، الإصابات العرضية وانخفاض حرارة الجسم والحروق واعتلالات القلب والأوعية الدموية والحمل والمضاعفات المرتبطة بالولادة وداء السكري وارتفاع ضغط الدم. وكثيراً ما تواجه المهاجرات تحديات محددة، وخصوصاً فيما يتعلق بصحة الأم والوليد والطفل والصحة الجنسية والإنجابية، والتعرض للعنف.
وتزداد خطورة إصابة المهاجرين بالأمراض غير السارية عند تعرضهم للمخاطر المرتبطة بتنقلات السكان، أي الاضطرابات النفسية ومشاكل الصحة الإنجابية وارتفاع معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة وتعاطي المخدرات والاضطرابات التغذوية وإدمان الكحول والتعرض للعنف. والمشكلة الأساسية المواجهة فيما يخص الأمراض غير السارية هي انقطاع خدمات الرعاية، إما بسبب عدم إتاحتها أو بسبب انهيار نظم الرعاية الصحية والجهات التي تقدم تلك الخدمات؛ ويتسبب تشريد السكان في انقطاع توفير العلاج المستمر الذي لا يُستغنى عنه في الحالات المرضية المزمنة.
ويتعرض الأطفال الضعفاء لخطر الإصابة بالتهابات حادة، من قبيل التهابات الجهاز التنفسي والإسهال بسبب الظروف المعيشية السيئة والحرمان أثناء الهجرة، ويلزم أن تُتاح أمامهم خدمات الرعاية عند الإصابة بالتهابات حادة. ويمكن أن يسفر انعدام شروط النظافة عن الإصابة بالتهابات جلدية. وعلاوة على ذلك، طرأت زيادة سريعة على عدد الإصابات والوفيات الواقعة بين صفوف اللاجئين والمهاجرين من العابرين للبحر المتوسط، بعد أن أفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بغرق 1867 شخصاً أو بتسجيلهم في عداد المفقودين في عرض البحر بالأشهر الستة الأولى من عام 2015.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.