الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 12:01 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الاستعداد لإطلاق حملة جديده للتوعية والكشف المبكر عن مرض السكري بمحطات مترو الأنفاق خلال نوفمبر

مرض السكري
مرض السكري
تحت إشراف اللجنة القومية للسكر بوزارة الصحة والسكان وبرعاية شركة ميرك للأدوية وأستكمالا لحملة "سكرك أيه" تم أطلاق حملة جديده للتوعية والكشف المبكر عن مرض السكر داخل محطات مترو الأنفاق بمحافظه القاهرة كمناطق تجمع لأكثر من ٥ مليون شخص يوميا، حيث تشمل الحملة محطات الشهداء والسادات والعتبه يومي الأثنين والخميس خلال شهر نوفمبر.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أظهرت فيه الأحصاءات المحلية والدولية أن مرض السكري ينتشر بشكل واسع فى مصر حيث بلغ عدد المصابين به ما يقرب من٧,٥مليون مواطن ، وبناء عليه تم تصنيف مصر ضمن أكثر١٠ دول فى العالم من حيث عدد المصابين بالمرض، فيما كشفت دراسات أحصائية أن هناك اكثر من٣ مليون مريض مصري من المصابين بهذا المرض و لا يعلمون شيء عن أصابتهم.
وأوضحت الدكتورة علا خيرالله مدير وحدة الامراض غير المعدية بوزارة الصحة والسكان وعضو اللجنة القومية للسكر
بأن الحملة تهدف لاجراء مسح طبي شامل للكشف المبكر عن مرض السكري، وزيادة الوزن والسمنة المفرطة، حيث يتم اجراء تحليل اختيارى للمترددين على محطات المترو لاكتشاف اذا كان هناك مصابين بالسكري ولا يعلمون، و كذا المصابين بمرحلة ما قبل السكر.
وأضافت بأن وزارة الصحة لديها عدد من عيادات السكر التي تقوم بعمل تحاليل دورية مجانا للكشف عن المرض فى وقت مبكر.
واشار الدكتور صلاح الغزالى حرب استاذ امراض السكر كلية طب جامعة القاهرة عضو اللجنة القومية للسكر لأهمية التشخيص المبكر للمرض خاصة فى مرحلة ما قبل الأصابة بالسكر، نظرا لأن هؤلاء يمكن توعيتهم وإعطائهم بعض النصائح التى يترتب عليها تأخير مرض الإصابة بالمرض أو أخفائه ، او تجنب الأصابة به تماما، ولذلك الوصول الى أماكن التجمعات، والكشف على المواطنين كما يحدث فى الحملة الحالية داخل ٣ محطات مترو ذات التجمعات الكبيرة، خطوة هامة لإكتشاف المرض مبكرا، وهذا الأسلوب سوف يترتب عليه رفع التوعية لشرائح متنوعة من المواطنين عن السكر.
كما ان هناك بالفعل مشروع للكشف المبكر عن المرض وبدأ عام ٢٠٠٣، ونجح فى الكشف على اكثر من ١٥٠ الف مواطن.
وأوضح الدكتور عماد جريس المدير التنفيذي لشركه ميرك للأدوية أن مشاركة ودعم الشركة الألمانية للحملة يأتى تماشيا مع دور الشركة المجتمعى تجاه السوق المصريالتى تعمل به منذ عام 1960 رغبة منها فى خفض المضاعفات الخطيرة لمرض السكري ، حيث تمثل تلك الحملة مشروع ضخم للتوعيه و الكشف المبكر عن مرض السكري وتتعهد الشركه بالقيام بمزيد من حملات التوعيه و الكشف المبكر لعدد من الامراض المزمنه و ذلك لضمان الوقايه من تلك الامراض.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.