الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 16 مايو 2024 06:47 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف بالفيديو على أول قطار يعمل بالطاقة الشمسية

أول قطار يعمل بالطاقة الشمسية فى الهند
أول قطار يعمل بالطاقة الشمسية فى الهند
قامت دولة الهند مؤخرا بتدشين أول قطار من نوعه يعمل بالطاقة الشمسية في مدينة "نيودلهي" بشكل تجريبي، على أن يتم إطلاق قطارات أخرى مماثلة لاحقًا، ويوفير القطار واحد وعشرين ألف لتر من وقود الديزل سنويًا، ويحتوي القطار على محرك يعمل بالكهرباء، والديزل بقدرة 1600 حصان، وتم تثبيت 16 لوحًا شمسيًّا أعلى كل عربة، بالإضافة إلى بطارية دعم لتخزين الكهرباء الناتجة.
ومن المنتظر أن تستخدم الطاقة الناتجة سعة 7 آلاف و200 كيلو واط من الألواح الشمسية سنويًّا في تشغيل الإضاءة الداخلية، والمراوح، والأنظمة الكهربائية الأخرى في القطار الشمسي، ويعادل كل لوح شمسي انبعاثات كربونية بنحو 9 أطنان كل عام، كما تحاول وزارة النقل الهندية زيادة اعتماد خطوط السكك الحديدية على مصادر الطاقة النظيفة، باستخدام بدائل مثل الألواح الشمسية القادرة على الاستدامة لخمسة وعشرين عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.