الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 01:02 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

جابر نصار: جامعة القاهرة حصلت على 46 مليون جنيه تبرعات من أعضاء هيئة تدريسها بالخارج

جابر نصار
جابر نصار
كشف الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن إجمالى التبرعات التى حصلتها جامعة القاهرة من أعضاء هيئة تدريس الجامعة العاملين بالخارج بلغت 45 مليون و844 ألف جنيه حتى أمس، مؤكدا أن هذه الأموال تم إنفاقها فى التمويل الذاتى وتوفير مستلزمات العملية التعليمية والبحثية، مشيرا إلى أن 10 ملايين من هذه الأموال ذهبت لتطوير كلية العلوم، مؤكدا أن الجامعة تساهم بـ 100 مليون جنيه فى المشروع الرئاسى لتطوير العشوائيات، كما أنها تبرعت بمدرستين بتكلفة 30 مليون جنيه بالجيزة فى خلال 6 أشهر.
وأكد نصار، فى كلمته بافتتاح مجع حمامات السباحة اليوم الأربعاء، أن هذه الأموال سابقة الذكر لم يتقاض منها أى أستاذ أو موظف مليما واحدا، مشيرا إلى أن أعضاء هيئة تدريس الجامعة العاملين بالخارج كانوا يتبرعون لجامعتهم ردا لجميل مصر التى علمتهم وأنفقت عليهم حتى أصبح لها ثقلا أكاديميا بالبلاد الأخرى.
وأشار نصار، إلى أن مستشفى ثابت ثابت التابعة للجامعة بشارع الهرم تمثل قصر عينى جديد فى جامعة القاهرة بالغة الفخامة والضخامة تعالج الناس مجانا، مضيفا أن موارد الجامعة الذاتية تم استغلالها فى تجديد المبانى التراثية مثل المكتبة وقاعة الاحتفالات الكبرى وتكييفها وتجديدها ومبنى الخدمات الطلابية وكونفشيوس ودار الطباعة والنشر وأعمال تأمين الحرم الجامعى والبوابات الإلكترونية ومشروع إنشاء مستشفى النسا والتوليد الجديد ومحطة الطاقة الشمسية بالمدينة ودار العلوم والزراعة وتشغيل مستشفى الطوارئ والحروق 185.
كما تم استغلال هذه الأموال فى المشروعات الجديدة مثل حمامات السباحة وشبكة الإطفاء والمياه والقناة التليفزيونية والراديو ومجلة الجامعة بكلية الإعلام والاكتشافات الأثرية التى قامت بها بعثة لجامعة، قائلا: "اتبرعنا بـ 20 مليون جنيه لصندوق تحيا مصر و20 مليون جنيه لضحايا السيول فى رأس غارب وقافلة غذائية لشمال سيناء بـ 750 ألف جنيه، وبناء 3 مدارس في شمال سيناء يتم افتتاحهم فى شهر سبتمبر المقبل و95 قافلة طبية بتكلفة 4 ملايين ونصف، وتبرعت بألفين ديسك لمدارس الجيزة".
وأعلن الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، ما احتوته حسابات جامعة القاهرة من يوليو 2016 إلى يونيو 2017، مؤكدا أنه تم توزيع 725 مليون جنيه على الكليات للتطوير الذاتى وأنه تم تطوير البنية التحتية بكليات صيدلة وعلوم وطب، مشيرا إلى أن تمويل المشروعات البحثية بلغ 17 مليون جنيه 747 ألف ويتم الضخ فيه مرة أخرى حال نفاذه.
وقال نصار: الجامعة تملك فى حساباتها الخاصة مليون يورو و56 ألفا و217 يورو، مؤكدا أن دخل الجامعة من اليورو محدود، وبالجنيه الإسترلينيى لديها 11 مليونا و214 ألفا و227 جنيها، وبالدولار 25 مليونا و701 ألف و352 دولارا.
وأكد نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن الدولة المصرية غنية بمواردها المتعددة أولادها القادرين على العمل والإنتاج، وأن المشكلة التى تواجه الدولة هى كيفية استثمار تلك المواد والاستنفاع بها.
وأضاف نصار، خلال كلمته اليوم الأربعاء أن أى عملية إصلاحية بدقة تقوم بمصر تأتى دائما دائما بنتائج مدهشة، مما يؤكد أن هناك عقولا بالدولة قادرة على التطوير، مستشهدا بما قامت به الجامعة فى السنوات الأربعة الأخيرة، والبعد عن السنة الأولى 2013 -2014، والتي شهدت مقاومة الجامعة لمظاهرات وتطهيرها من الجماعات الإرهابية.
وأشار رئيس الجامعة، إلى أن أعظم ما يملكه الوطن، هو الإنسان المصرى، مشيرا إلى أن فترة رئاسته للجامعة شاهد فيها الموظف البيسط والأستاذ الكبير الذى يعمل من أجل دولته وعمله.
ورأى نصار، أن تجربته بالجامعة خلال الـ4 سنوات أكدت، أن عمليات الإصلاح لو جاءت بعدالة ونزاهة وشفافية سيقف من خلفك المجتمع بأجمعه، منوها إلى أن الأحد المقبل سيكون هناك عمليات افتتاح لمياه المسجد بالجامعة لتخفيف العب علئها من خلال عمليات توسعية.
وعن الانتقادات التى وجهت له بعد هدم الكافتريات بالجامعة، رد نصار قائلاً:"عليهم الذهاب الآن للجامعة لرؤية ما يتم عمله من عمليا تجميل للجامعة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.