الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 01:02 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبراء النووى يكشفون لغز اختيار ”روس أتوم ” لبناء مفاعل الضبعة

خبراء النووى يكشفون لغز اختيار "روس أتوم " لبناء مفاعل الضبعة
خبراء النووى يكشفون لغز اختيار "روس أتوم " لبناء مفاعل الضبعة

قال الدكتور يسري أبو شادي، خبير الطاقة النووية في الأمم المتحدة والرئيس السابق لقسم الهندسة النووية في جامعة الإسكندرية، على أهمية العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وروسيا في تشكيل مستقبل مصر النووي، حيث يقول: "إنّ الدور الحيوي الذي تلعبه روسيا في دعم مصر في أزمات ومواقف وظروف سياسية عديدة كان له تأثير هائل في بناء صورة إيجابية للغاية لروسيا بين المصريين. ولهذا فإنّ التعاقد مع مؤسسة روس أتوم الروسية في إقامة محطة الضبعة النووية كان نتيجة للتميز الروسي في المجال النووي، بالإضافة للوقفات التاريخية التي ابدتها روسيا في مساندة مصر خلال العقود الماضية. لقد قامت مصر باختيار مفاعلات VVER-1200 والتي تنتمي للجيل الثالث المتقدم (الثالث بلس) من المفاعلات النووية، وتُعد هذه المفاعلات هي الأكثر أماناً على مستوى العالم حالياً".

من جانبه قال الدكتورعبد العاطي سالمان، رئيس هيئة المواد النووية الأسبق: " تُعتبر روس أتوم من أكثر الشركات تقدماً في إقامة وتشغيل محطات الطاقة النووية على مستوى العالم، كما أن مصر وروسيا يتمتعان بعلاقات تعاون وصداقة تاريخية ممتدة عبر عشرات السنين خاصة في المجال الفني والتكنولوجي والتعليمي، بما في ذلك مساهمة روسيا الحيوية في إقامة السد العالي في أسوان والدعم الروسي لمصر في العديد من المجالات. لذا من المهم للغاية أن تستفيد مصر من المعرفة ونقل التكنولوجيا الروسية عن طريق التعاون الثنائي بين البلدين في هذا المشروع العملاق". يختتم الأستاذ الدكتور/ عبد العاطي سالمان بقوله: "إنّ مشروع الضبعة النووي سيعود بالخير علي الجانبين المصري والروسي، حيث أنّ نجاح روس أتوم في إقامة المحطة النووية بمصر سيفتح لها فرصاً جديدة في العديد من الدول العربية والإفريقية".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.