الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 10:33 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

شاعر البحرين يؤكد على تراجع جمهور الشعر العربي ويدعو المؤسسات الثقافية بضرورة التوسع فى ترجمة الشعر العربى

يكتب "علي الشرقاوي" أحد شعراء البحرين البارزين، الشعر الفصيح منذ نعومة أظفاره. نشرت قصائده في العديد من الصحف المحلية والعربية، حتى استدعته "ملكة ـ أو ملِكته ـ الشعر" لاحتراف الشعر، فأصدر مجموعته الشعرية الأولى عام 1975، وتلاحق صدور مجموعاته الشعرية المتعددة، ليكتب بالعامية شعراً غنائياً، ثم مسرحيات للأطفال.
انتسب لأسرة أدباء البحرين، وشارك في أنشطتها بفاعلية، ما جعله يرأس هيئتها الإدارية لدورات متعاقبة.
يؤكد أن الكتابة نوع من البحث يسعى من خلاله الكاتب إلى إدراك القيم الاجتماعية التي يعيشها مجتمعه، وأن دور الكاتب يتمثل في إدراك المعرفة، ونقلها لكل قاريء كتاباته، سواء كانت شعرية أم نثرية.
واعتبر الشرقاوي الحداثة مسألة نسبية، وأن الجيل القديم تصور أن ما كتبه وأنجزه هو الخلاصة، وعندما حاول الجيل الجديد التغيير وقفوا ضده، هو بدوره وقف في وجه الجيل الذي تلاه.
وتطرق إلى تراجع جمهور الشعر العربي والتقهقر الذي يعيشه النقد العربي في الآونة الأخيرة، داعياً المؤسسات الثقافية العربية إلى ضرورة التوسع في أعمال الترجمة في مختلف مجالات الحياة المعرفية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.