الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 4 مايو 2024 03:15 مـ 25 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مدرس صحة عامة: الكائنات المجهرية بالجسم تقي الإنسان من الأمراض المزمنة كالسمنة وتصلب الشرايين والسكري

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
أكدت د. أميرة حجازى، مدرس مساعد الصحة العامة بكلية طب قصر العينى، أن مصر تدخل الآن حقبة جديدة يمكن من خلالها تعديل صحة الإنسان بشكل كبير، من خلال النظام الغذائى ونمط الحياة الصحى، واللذان لهما تأثير قوى على تكوين تريليونات من الكائنات المجهرية التى تعيش علي وداخل جسم الإنسان، و تلعب دورا هاما في صحة الإنسان ومرضه.
وقالت خلال المؤتمر العلمي الأول للأكاديمية الدولية للتغذية العلاجية، الذي اختتم فعالياته مساء أمس بالقاهرة تحت عنوان "التغذية الداعمة للمناعة"، بالتعاون مع مستشفي سرطان الأطفال مصر 57357، أن التجارب العلمية أظهرت أن هذه الكائنات المجهرية والتى تعتبر "جهازا أساسيا" فى جسم الإنسان يحمل ما يقارب ١٥٠ مرة من الجينات، أكثر مما يوجد في الجينوم البشري بأكمله، تشارك في كثير من العمليات البيولوجية البشرية الأساسية، بما في ذلك التأثير علي المناعة الفطرية، وتساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل السمنة, ومرض التهاب الأمعاء, والسكري, ومتلازمة الأيض، وتصلب الشرايين..
وأضافت د. أميرة أن البحوث الجارية بشأن الكائنات المجهرية البشرية، أصبحت أكثر تطورا وشمولا، واقترحت أن تركز البحوث علي التفاعل بين الإنسان والميكروب، وآليات التسبب في الأمراض، التي يمكن أن تمهد الطريق لفهم دور الكائنات المجهرية المعوية في الصحة والمرض، وتوفير أهداف علاجية جديدة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.