الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 08:56 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
نشرة الموجز التعليمية .. المالية تنشر جدول موعد صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين والموظفين .. تحرك جديد لمجلس النواب بخصوص وزارة... سعر الذهب اليوم الجمعة 3-5-2024 انخفاض جديد سعر الدولار اليوم الجمعة 3-5-2024 بيع وشراء جدول مباريات اليوم الجمعة 3-5-2024 و القنوات الناقلة التربية والتعليم تعلن تفاصيل امتحانات أبناؤنا في الخارج الترم الثاني أول تعليق من المغني الهندي شبيه مبارك وماعلاقته بـ محمد صلاح بعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. موعد عودة جداول قطع الكهرباء كوشت علي فلوسه.. زواج الفنانين من المنتجين وحكاية مصباح علاء الدين الذي يحقق لهم البطولة نشرة الموجز التعليمية .. برلماني : استمرار وزير التربية والتعليم في منصبة ضروري لاستكمال التطوير.. آليات الاستعداد لـ”امتحانات الفصل الدراسي الثاني” رغم أصولها المصرية موقف مخزي لـ نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا خلال الحراك الطلابي كبار الأهلي يحاولون حل أزمة كولر مع أفشة .. والخطيب يتدخل الاتحاد السكندري يتوج بـ كأس مصر لكرة السلة أمام الأهلي

القرية الفرعونية تتيح زيارة مقبرة توت عنخ آمون بالمجان بمناسبة ذكرى اكتشافها

القرية الفرعونية
القرية الفرعونية
يحتفل المصريون بذكرى اكتشاف مقبرة "توت عنخ آمون"، الذي يوافق الرابع من نوفمبر من كل عام، حيث مر 96 عامًا على هذا الاكتشاف العظيم، ويظل اسم "كارتر" صاحب الفضل، باقيًا مخلدًا في أذهان مصر، رغم رحيله عن عالم الأحياء في عام 1939.
واحتفالا بهذه الذكرى، قررت القرية الفرعونية بالجيزة فتح مقبرة توت عنخ آمون مجانا للزوار، وأكدت راندا الشيخ مدير العلاقات العامة والإعلام بالقرية، أن المقبرة نسخة طبق الأصل من المقبرة المتواجدة في الأقصر حيث أراد الدكتور حسن رجب صاحب فكرة إنشاء القرية الفرعونية، أن ينقل نفس الشعور الذي انتاب كارتر عندما قام باكتشاف المقبرة الأصلية بعد 6 سنوات من البحث المضني، ولكن وجه الاختلاف الوحيد هو وجود ممر في المقبرة يتيح للزوار رؤية محتويات الغرفة من خلال فتحات مما يجعل نموذج المقبرة هذا فريد من نوعه في العالم بما يحمله من كنوز.
وأشارت الشيخ، إلى أن القرية قامت ببناء نموذج للمقبرة بنفس الحجم والتصميم وكذلك نماذج لجميع القطع الأثرية التي تم اكتشافها موضوعة بنفس الترتيب الذي وجدت عليه عند اكتشاف المقبرة، وتنقسم المقبرة إلي أربع غرف في الغرفة الأولي هناك ثلاثة أسرة مغطاة بالذهب وأواني بيضاء بها أطعمة مجففة لكي يستخدمها الملك في العالم الآخر والعديد من متعلقات الملك مثل كرسي العرش.
وتابعت أما عن الغرفة الثانية ففيها بعض الأواني الفخارية وصندوق وجد فيه أسلحة الملك ولعبة السينت التي تشبه لعبة الشطرنج الآن، وتتكون الغرفة الثالثة وهي غرفة الدفن من أربع مقصورات وفي هذه الغرفة تم اكتشاف المومياء موضوعة في تابوت يبلغ وزنه 110 كجم من الذهب الخالص، ويطلق على الغرفة الرابعة غرفة الكنوز، حيث وجد فيها بعض كنوز الملك وبعض متعلقاته وكذلك الآلة أنوبيس إله التحنيط والذي كانت وظيفته حماية المقبرة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.