الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 11:32 صـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أحمد هيكل : أفريقيا مستقبل الاستثمار فى العالم

قال أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة،"أننا نقف على أعتاب عصر جديد يسطع فيه النجم الأفريقي في سماء الاستثمار". وأعرب هيكل عن سعادته بأن العالم بات يلتفت إلى حجم وطبيعة الفرص الاستثمارية التي تطرحها الساحة الأفريقية بعيدًا عن الصناعات الاستخراجية لاستغلال الموارد الطبيعية وإنما من خلال بناء صناعات تنافسية عالميًا وإقامة البنية الأساسية اللازمة لنمو هذه الصناعات".
وأوضح هيكل أن القارة السمراء تذخر بالفرص الاستثمارية الفريدة ولكنها مازالت تفتقر إلى رؤوس الأموال والخبرات الإدارية اللازمة لتوظيف هذه الفرص بشكل مثالي، مشيرًا إلى أن شركة القلعة تعمل منذ تأسيسها على إقامة مجموعة من المشروعات الاستثمارية الفريدة التي تطرح حلولاً عملية لأبرز القضايا والتحديات المعاصرة فضلاً عن تعزيز رقعة الأسواق التي تعمل فيها على خريطة المنافسة الإقليمية والعالمية
وأضاف هيكل أن مؤسسات القطاع الخاص تلعب دورًا حيويًا في إقامة المشروعات العملاقة ذات المردود الإيجابي في صناعات تحظى بالقيمة المضافة ومشروعات البنية الأساسية اللازمة لتلبية متطلبات التنمية في أفريقيا. ويظهر ذلك في العديد من مشروعات شركة القلعة القائمة على مخاطبة القضايا المعاصرة وتعزيز التدفقات التجارية مثل مشروع ريفت فالي في مجال النقل بالسكك الحديد في كينيا وأوغندا ومشروع الشركة المصرية للتكرير.
كانت شركة القلعة، الشركة الرائدة قد تصدرت المكز الاول في مجال الاستثمار المباشر بأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وتبلغ قيمة استثماراتها 9.5 مليار دولار أمريكي موزعة على 15 قطاع صناعي متنوع في أنحاء 15 دولة (المقيدة في البورصة المصرية تحت كود CCAP.CA)، على عرش صناعة الاستثمار المباشر في أفريقيا للعام الرابع على التوالي.
ويأتي ذلك في أعقاب التصنيف السنوي الذي تجريه مؤسسة برايفت إكويتي انترناشونال ‹‹PEI300›› والذي أوضحت نتائجه أن شركة القلعة احتفظت بلقب أكبر شركة استثمار مباشر في أفريقيا، بالتزامن مع حصول الشركة على العديد من الجوائز التقديرية من خبراء الاستثمار ضمن المؤتمرات الأخيرة التي استضافتها كل من العاصمة البريطانية لندن ومدينة أروشا بتنزانيا تقديرًا للأداء المتميز خلال الفترة الماضية.
وتشير نتائج الدورة السنوية السادسة من ‹‹PEI300››، التصنيف الأوسع نطاقاً لشركات ومؤسسات الاستثمار المباشر حول العالم، إلى تربع شركة القلعة على مرتبة الصدارة بين شركات الاستثمار المباشر في أفريقيا من حيث أنشطة جذب رؤوس الأموال، تقديرًا لنجاح القلعة في استقطاب قرابة 3.5 مليار دولار أمريكي خلال الفترة الممتدة بين عامي 2007 و2012.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.