الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 04:25 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جيبوتى تمنح مصر مليون متر مربع لإقامة منطقة لوجستية وتصدير المنتجات لأفريقيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
استقبلت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الثلاثاء، سفير جمهورية چيبوتى لدى مصر محمد ظهر حرسي.
وأكد سفير جمهورية جيبوتي لدي مصر محمد ظهر حرسي، علي العلاقات التاريخية التي تربط القاهرة وجيبوتي، مشيراً إلي وجود اتفاقيات بين الطرفين في كافة المجالات يمكن الإنطلاق منها وتفعيلها، لاسيما مع توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، نحو التعاون مع دول القارة السمراء، قائلا: "ربما كان هناك ظروفاً حالت دون تفعيل الأتفاقيات سابقاً، إلا أنه هناك تعاون بين البلدين في سبيله للمضي قدما حالياً، وتم عقد لقاءات ثنائية، خاصة مع توجهات الرئيس السيسي وسنري ثمارها قريباً".
وقال حرسي، إن السلطات الجيبوتية منحت مصر قطعة أرض تبلغ مساحتها مليون متر مربع تمهيداً لإقامة منطقة لوجستية، تمكن القاهرة تصدير المنتج المصرى للعديد من الدول الأفريقية، لاسيما وأن جيبوتي مدخل رئيسي للعديد من دول القارة الأفريقية.
وأشاد حرسي، بتخيص السلطات المصرية خصصت ممرا خاصا بالجوازات لمواطنى دول الاتحاد الأفريقى بمطار القاهرة، وذلك تنفيذًا لتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى إطار المعاملة التفضيلية للأشقاء الأفارقة.
وأعرب السفير الجيبوتي لدي مصر، محمد ظهر حرسي، عن سعادة بلاده لتقلد مصر رئاسة الاتحاد الافريقي في عام 2019،
ولفت حرسي، إلي أهمية التغلب علي المعوقات التي تواجة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين علي المستوي الأقتصادي والتجارى، وفي مقدمتها عدم وجود خطوط مباشرة بين البلدين سواء الجوي أو البحرى، بالإضافة إلى أن الكثير من الفعاليات الهامة التي تستضيفها مصر بإعتبارها قلب الأمة العربية والأفريقية، ويحرص الجانب الجيبوتي على حضورها.
وطالب حرسي، ًبإقامة معهد أزهرى في جيبوتي بالإضافة إلي إنشاء فروع للجامعات المصرية، وأيضا الدعم علي مستوي التعليم قبل الجامعي، مؤكداً أن الحكومة الجيبوتية علي أتم الأستعداد لتوفير الأراضي والإجراءات اللازمة في هذا الصدد.
وفي سياق متصل، أشار سفير جمهورية جيبوتي لدى مصر إلي أن الخلافات مع إريتريا في سبيلها للانتهاء قريبا، وهناك لقاءات ثنائية تعقد في هذا الصدد.
ومن جانبه وعد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، بنقل مطالب السفير إلي الجهات المعينة بالحكومة لبحثه ودراسته، وإيجاد حلول سريعة، لاسيما لأهمية جيبوتي لمصر، مشيراً إلي أن هذا اللقاء يعد بمثابة "طرق أبواب" وبداية لإنطلاقة قوية بين البلدين، قائلاً: الحديث كان من القلب ووصل إلي القلب وسندرسة بجدية.
وقال رضوان، إن اللجنة علي استعداد لتلبية أي دعوات من البرلمان الجيبوتي لعقد لقاءات علي المستوي البرلماني للمناقشة حول القضايا والملفات المشتركة بين البلدين، وتعزيز التعاون الثنائي في شتي المجالات، قائلاً: "لقد ألتقيت البرلمانيين الجيبوتيين علي هامش اجتماعات البرلمان الأفريقي واتفقنا علي ذلك، ونحن مستعدون للذهاب إلي جيبوي بناء علي دعوة برلمانية وستكون حرصين علي تلبية النداء سريعا

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.