الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 12:01 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جبهة الدفاع تطالب نقيب الأطباء بإرسال رأي النقابة في تعديلات قانون رعاية المريض النفسي

وزارة الصحة
وزارة الصحة
تطالب جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية نقيب الأطباء أ.د.حسين خيري بإرسال رأي نقابة الأطباء كتابياً إلى مجلس النواب في التعديلات المطروحة من الحكومة على قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009 و الإعلان عن ذلك الرأي و المخاطبة رسمياً على موقع النقابة ، و ذلك بعد تصريح السيد صيدلي سامي المشد أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب أن أغلب تعديلات القانون تمت الموافقة عليها بعد مناقشتها مع المعنيين و منهم نقيب الأطباء ، و تثق جبهة الدفاع في عدم دقة هذا التصريح فقد أكد السيد أ.د. نقيب الأطباء للجبهة أنه لم يحضر سوى جلسة واحدة للإستماع و تم فيها عرض بعض بنود و لم يدلي بموافقة أو رفض حيث طلب من اللجنة موافاة النقابة بنسخة رسمية من التعديلات المقترحة التي لم تكن النقابة على معرفة بها قبل جلسة الإستماع و ذلك لإحاطة مجلس النواب كتابياً برأي النقابة الرسمي ، و قد دعى نقيب الأطباء الأطباء المختصين و المعنيين أصحاب وجهات النظر المختلفة لورشة عمل نقاشية يوم الأحد 22 ديسمبر الجاري و عليه كانت نتائج الورشة و توصياتها و سلمتها إلى نقيب الأطباء بعد صياغتها و كانت فيها الإعتراض على معظم التعديلات و أهمها :-
1- الإعتراض على التعديل بإحتمالية تخصيص من الموازنة العامة للدولة لصندوق المجلس القومي للصحة النفسية بدلاً من الإلتزام بالتخصيص في القانون الحالي.
2- الإعتراض على زيادة الرسوم التي تُحصل من المريض لصالح المجلس القومي من مائة إلى مائة و خمسين جنيهاً و كذلك رفع الحد الأقصى لقيد المنشأة الطبية في المجلس إلى ثلاثين ألف ، و طالب الحاضرون برفض الزيادة مع ضرورة النص بإعفاء المستشفيات الحكومية و الخيرية من الرسوم الحالية.
3- الإعتراض على تغيير مصطلح (العلاج الكهربائي) إلى ( جلسات تنظيم إيقاع المخ ) حيث لا يوجد لهذا المصطلح أي أساس علمي و لا يعبر عن طبيعة العلاج مما يكون معه تضليل للمرضى و أهاليهم.
4- الإعتراض على جواز إعطاء المريض النفسي جلسات علاج كهربائي بدون موافقته أو بدون تقييم طبي لطبيب مستقل بخلاف الطبيب المسئول عند رفض المريض .
5- الإعتراض على إضافة باب خاص بتنظيم ممارسة مهنة العلاج النفسي و هي أمور فنية و علمية إلى قانون رعاية المريض النفسي و هو قانون إجرائي ، و ضرورة مناقشة مشروع قانون لمزاولة مهنة العلاج النفسي بشكل مستقل و بدراسة مستفيضة إستناداً على المعايير المعمول بها عالمياً مع إحترام الخلفيات المهنية للعاملين بمجال العلاج النفسي .
و قد حصلت الجبهة على المذكرة التفصيلية المقدمة لنقيب الأطباء عن توصيات ورشة العمل ، و تطالب السيد أ.د. نقيب الأطباء بالإعلان رسمياً عن رأي نقابة الأطباء في ضوء قناعاتها و واجبها و موافاة مجلس النواب بهذا الرأي كتابياً و رسمياً .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.