الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 04:26 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالصور.. جمعية قسطل تستضيف الملتقى الخامس للجان النسائية بحضور أبناء النوبة

جمعية قسطل
جمعية قسطل
تتواصل قصص الكفاح لأهل النوبة بدايةً من التهجير القديم خلال فترة بناء السد العالى، وصولاً إلى شمال السد وخزان أسوان، وتعد المرأة النوبية وحدها قصة كفاح طويلة استطاعت أن تضع لنفسها سطورًا فى التاريخ النوبى.
واستكمالاً لما تقوم به المرأة النوبية لإحياء التراث أستقبلت اللجنة النسائية بجمعية قسطل النوبية الأيام الماضية ملتقي ثقافي يتم إقامته شهريًا علي مستوي الجمعيات النوبية والهدف منه إحياء التراث وذلك بحضور نساء الجمعيات النوبية والأسوانية.
وعلي هامش الملتقي النوبي نظمت اللجنة النسائية معرض مشغولات يدوية، وكان يحتوي علي عدد من المشغولات اللاتي أنتجتها عضوات الجمعية فهن أستطعن إنتاج قطع فنية رائعة تتميز بالجودة العالية فى الصنعة، وتناول الملتقي كيفية خدمة المجتمع المحلي في مختلف المجالات.
وحضر الملتقي عضوات اللجان النسائية في جمعيات مرواو، أبو حنضل السلام، بلانة، أسرة تويا بالسويس، العلاقى، توماس، المضيق، الدر، ارمنا، الجنينة والشباك، قتة، دابود النادى النوبى.
واتفق الحضور علي زيادة التواصل والتعارف والتعاون المشترك وتوحيد العمل بين اللجان النسائية داخل الجمعيات النوبية والمحافظة على العادات والتقاليد النوبية، بجانب تحديد يوم يجتمع فيه جميع العائلات ومن خلاله يتم التواصل بين القري المختلفة.
ومن جانبها قالت سناء سيف، عضوة جمعية مرواو‎، أن هم من دشنوا فكرة الملتقي النوبي النسائي، مشيرة أن كل جمعية نوبية كانت تعمل بمفردها لذلك جاءت لهم فكرة إتحاد اللجان النسائية النوبية، وعلي الفور بدأت الجمعية علي تطوير هذه الفكرة واستقبلت أول ملتقي نسائي سبتمبر الماضي، وشهدت الإحتفالية إقبال كبير فكانت تشمل أكثر من ٢٤ لجنة نسائية.
وأضافت أنها تأمل أن اللجان النسائية تتحد بشكل أكبر، وذلك من خلال العديد من الفاعليات فمن الممكن تنظيم يوم رياضي يحضره أطفال وشباب القري النوبية بأكملها، مشددة علي الإهتمام بالمواهب الرياضية لكي يمثلوا المجتمع النوبي في الأحداث الرياضية الهامة في مصر.
وقالت ابتسام مكي، عضوة جمعية أبو حنضل السلام، أنهم قاموا بتاسيس مقر جديد للجمعية منذ عشر أشهر وبدأوا نشاطها بزيارة المرضى وكبار السن، وأضافت فريحة سليمان، أنه من المقرر إفتتاح المقر الجديد للجمعية نهاية العام الجاري ووقتها سيعلنون عن الأنشطة الخاصة بهم.
وأكدت رئيسة اللجنة النسائية بقرية العلاقي أن الجمعية لها نشاط قوي في المشغولات اليدوية النوبية، ويوجد كورسات لتعليم الخياطة والتطريز والرسم علي الزجاج، مضيفة أن من المقرر خلال الأيام المقبلة تنظيم معرض خيري لبيع الملابس المستعملة بأسعار رمزية والعائد منها يكون تبرعات للأيتام والمحتاجين، وأهدت الجمعية رحلة عمرة لإحدي العضوات مشيرة أن اللجنة النسائية تأسست منذ عشر أشهر فقط لكن كان لها نشاط كبير وملحوظ آثار إعجاب الجميع.
وحرصت نائب رئيس اللجنة النسائية بجمعية جتة، علي حضور الملتقي معربة عن سعادتها بالتطور التي تشهده الجمعيات النوبية، مؤكدة أنهم في البداية وجهوا العديد من الصعوبات لكنهم استطاعوا التغلب عليها، مشيرة أن اللجنة شاركت في العديد من المعارض والحفلات المختلفة أبرزها الملتقي الأفريقي وتم تكريمهم خلال الفاعليات لما يقومون به من أنشطة مميزة.
وتابعت أن الجمعية تقدم كورسات لتعليم اللهجة النوبية، وتنظم أيضًا بمشاركة إحدي النوادي الرياضية تدريبات لتعليم السباحة لأبناء القرية وتشهد هذه الأنشطة إقبال كبير، مضيفة أنهم يقدمون الرعاية الطبية للمشتركات من خلال التأمين الصحي.
وصرحت مني حسين، رئيسة اللجنة النسائية بجمعية المديق أن اللجنة بدأت نشاطها منذ سبع سنوات من خلال كفالة اليتيم ففي البداية كانوا عشر أفراد فقط إلا أنهم وصلوا الآن إلي ٥٩ شخص، مضيفة أنهم أيضًا يساعدون في تجهيز العرائس الغير مقتدرين وذلك من خلال تبرعات أبناء القرية، مؤكدة أنهم يقدمون كورسات التفصيل والخياطة مثل باقي الجمعيات متمنية أن يكون هناك تواصل دائم بين جميع القري النوبية.
وقالت أمنية حمدون، حكم كرة الطائرة في الإتحاد المصري أن ممارسة الرياضة ضئيلة للغاية في المجتمع النوبي، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء أكاديمية، وبدعم من النادي النوبي الرياضي بدأوا في وضع حجر الأساس للمشروع، وستشمل الأكاديمية الرياضيات الأتية السباحة، وكرة القدم، واليد، والطائرة، والسلة، وبعد فترة ستشمل مختلف الرياضات الجماعية والفردية.
الجدير بالذكر أن دور الجمعية يتمثل فى ربط النوبيين ببعضهم وببلدهم، ومناقشة الآمال والآلام المشتركة، فلكل قرية من قرى النوبة البالغ عددها ٤٤ قرية جمعية أو أكثر، فهي تجمع شمل جميع أبناء القرية الواحدة، والهدف منها ضمان التكافل الاجتماعى بين النوبيين، فأبناء القرية الواحدة أعضاء تحتضنهم جمعية تختص بإشهار عقود القران والتأبين وواجبات العزاء والأعمال الخيرية.
وتنقسم الجمعيات إلي عدة لجان أولها لرعاية المرضى والثانية للمساعدات الاجتماعية، كما يوجد لجان أخرى للرياضة، والشباب والأنشطة، والثقافة، وكذلك اللجنة النسائية وتكون رئيستها امرأة لكونها أكثر دراية بالسيدات وتقيم لهن المعارض الخاصة بالمشغولات اليدوية، كما تناقش مشاكلهن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.