الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 10:56 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

رستم: السوشيال ميديا ساهمت فى نقص الفيتامينات من الأسواق

أدوية
أدوية

أعلن الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات، أن هناك حالة من الطلب الكبير على أدوية المناعة خلال الفترة الحالية نتيجة تداعيات أزمة "كورونا" وما يتم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن بروتوكولات العلاج المنزلي واستخدام أدوية المناعة والفيتامينات، مما أدى إلى ارتفاع الطلب عليها بشكل كبير ، بل أن البعض اتجه إلى تخزينها ما تسبب فى نقصها بالأسواق.

وأضاف رستم، أنه لا يوجد أي جهة دولية أو وزارة الصحة أقرت ما يتم نشره على مواقع التواصل الاجتماعي من بروتوكولات العلاج المتداولة.

وأوضح رستم أنه يوجد 14 صنفا بديلا لبعض الفيتامينات والأزمة تكمن بأن المواطنين يركزون على نفس الأصناف التي يتم تداول أسمائها على السوشيال ميديا مما يساهم في زيادة الطلب عليها ونقصها بالرغم من توافر البدائل بكثرة.

وتابع أنه عند تسجيل أي صنف دوائي بوزارة الصحة فإنه يتم تسجيل 11 صنفا بديلا اخر “مسجل ومتداول “، وهناك بعض الأدوية يتم تسجيل حوالي 28 صنفا بديلا لها.

وأوضح رستم أن شركات الأدوية تقوم بإنتاج كميات من كل صنف من الأدوية لكن نتيجة الطلب الكبير من جانب المواطنين أدى إلى نقصها بالأسواق.

وناشد نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات عدم استخدام بروتوكول علاج فيرس كورونا دون استشارة الطبيب أو الاشتباه في الإصابة تحت إشراف طبي، خاصة أن كثرة الأدوية بدون داع له أضرار وخيمة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.