×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 15 أغسطس 2020 06:49 صـ 25 ذو الحجة 1441هـ
الموجز كافية

مأساة.. نجوم بارزون يعلنون اعتزال السوشيال ميديا بعد واقعة التنمر ضد بنات شريف منير

عائلات نجوم الفن
عائلات نجوم الفن

"التنمر" عرض مستمر في حياة الفنانين فهم دائمًا يدفعون ضريبة شهرتهم فعندما تزداد شعبية الفنان وحب الجمهور له يزداد معها أيضًا الإنتقاد ولكن بأشكال مختلفة، ففي الوقت الحالي أصبحت ظاهرة التنمر أكثر عنفًا وتزايدت بشكل كبير، وأمتدت إلي عائلتهم وابنائهم بعدما كانت تقتصر عليهم فقط فمنهم من يرد بقسوة والبعض الأخر يكتفي بحذف العبارات المسيئة التي كتبت له، لذلك هناك قطاع كبير من الفنانين يرفض رفض تام نشر أي صورة لأبنائه حتي يحافظ عليهم من هذه الظاهرة القاتلة لكنه لم يسلم أيضًا من السب والقذف لأنه يخفي تفاصيل وجوههم عند نشر أي صورة علي مواقع التواصل الاجتماعي، وخلال السطور المقبلة يرصد الموجز وقائع "التنمر الألكتروني" الذي يتعرض له الفنانيين وأبنائهم.

البداية مع الفنان شريف منير الذي آثار جدل واسعّا خلال الفترة الماضية بعد نشر صورة لنجلتيه كاميليا التي تبلغ من العمر 12 عاما وفريدة 16 عامًا، ليفاجأ بتعليقات مسيئة وردته من قبل بعض متابعيه على وسائل التواصل، ما دفعهما مع والدتهما للضغط على منير من أجل حذف الصورة، بعد أن شعرن بالحزن الشديد.


لكن علي الفور قرر منير عدم التأثر بهؤلاء الأشخاص لذلك قام بإعادة نشر الصورة مرة أخرى، مع توجيه رسالة شديدة اللهجة للأشخاص الذين تنمروا علي نجلتيه قائلاً "امبارح نزلت صورة بناتي ولقيت تعليقات من ناس مريضة جرحوني وجرحوا بناتي، شوية الهمج المتخلفين دول مش هما اللي هيحددوا أنشر إيه ومانشرش إيه".


ومن جانبه أعرب شريف منير عن غضبه الشديد لما حدث معه مؤكداً أن سيلجأ للقانون بعد ذلك للقضاء على هذه الظاهرة، وذلك من خلال مقطع فيديو ظهر فيه برفقة بناته، ليوجه رسالة لكل المنتقدين والمتنمرين الذين انتقدوه على الصورة.
قائلاً: "هما دول المذنبين المتهمين اللي عملوا ‏المصيبة اللي بوظوا البشرية اللي أذوا الناس اللي أذوا الدين لأن الناس اللي بعتولي بيكلموني بالدين، اللي شتموني ملايكة، هما ‏دول البنتين الكبار أوي دول اللي أذوا الدنيا كلها".


ومن جانبها وصفت فريدة ما حدث معها بأنه "أذي نفسي" مطالبة والدها أن يتخذ الإجراءات اللازمة مع هؤلاء الأشخاص، أما كاميليا قالت: "أنا شاعرت بالإهانة لما حدث معي ومع والدي وهذا الأمر أغضبني كثيراً وأتمني أن القانون يأخذ حقنا".
وفي نفس السياق وجه الفنان شريف منير رسالة شكر لمن دعمه هو وابنتيه، وطلب منهم ومن كل رواد مواقع التواصل الاجتماعي الوقوف صفًا ‏واحدًا أمام التنمر، وعلى من يتعرض للأذى بأي تعليق أن يصور نسخة من هذا التعليق المؤذي وتقديم بلاغ في مباحث الإنترنت ‏التي تهتم اهتمامًا كبيرًا بكل من يلجأ إليهم.
يذكر أن عدد كبير من نجوم الفن دعموا موقفه، مستنكرين الإساءات التي وجهت إلى عائلته منهم محمد عادل إمام ومنى زكي وجميلة عوض وهنا شيحة وياسمين عبد العزيز وغيرهم.
وبعد أيام قليلة من تعرض شقيقة محمد رمضان لحملة من التنمر عليها بعد نشرها صور زفافها على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب ملامحها ولون بشرتها السمراء.
واجه ابن الفنان محمد رمضان الأزمة نفسها، حيث وجهت ضده موجة عنيفة من التنمر بسبب لون بشرته، وملامحه التي تشبه والده.


وكان محمد رمضان قد نشر، صورة له تجمعه بأبنه من كواليس فيديو كليب "كورونا فيروس" أحدث أعماله الفنية التي طرحها خلال الفترة الماضية معلقاً على الصورة بأنه علّم نجله كيفية تعقيم غرفته أثناء تصويره الكليب، إلا أن إحدى متابعات صفحته، أعادت نشر الصورة وعلقت عليها بعنصرية، قائلة: "المصيبة أن أولاده جميعهم شبهه، ولا أحد منهم أخذ ملامح والدته وبشرتها الفاتحة".


وأثار هذا التعليق الصادم غضب رمضان وعائلته وبعض أبناء الوسط الفني الذين أبدوا تعاطفهم معه وطفله الصغير.
ورد الفنان محمد رمضان على التعليق المتنمر عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قائلاً إنه فخور بلونه ولون والده وأولاده، وهذا صنع الله، وإنه سعيد بأن أبناءه سيتم تربيتهم على عدم العنصرية والدليل أن أمهم وأباهم لونان مختلفان عن بعضهما.


وكانت الفنانة شيماء سيف من أوائل الفنانين الذين أبدوا تعاطفهم مع رمضان وابنه، وكتبت عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك: "الفنان أو الفنانة لو أخفى أبناءه عن الأضواء أو تم وضع صورة قلب على وجهه حتى يخفي ملامحه، ليعيش حياة طبيعية، يتعرض للإنتقادات الجارحة، وتكثر العبارات المستفزة مثل لا أحد أنجب غيره، وما هو المميز في أبنه عن باقي الأطفال ليخفيه، ويخشى عليه من الحسد لا ينشر صوره، وإذا نشر صور أبنائه ينتقدون طفلاً صغيراً ويسخرون منه، متسائلة في ختام تعليقها أن أصحاب هذه التعليقات التنمرية لا ينتابهم تأنيب ضمير ولو لحظة عندما يتهكمون على خلقة الله".
وانتقادات لاذعة واجهت الفنان كريم فهمى بسبب الصوره التى نشرها برفقة شقيقه الفنان أحمد فهمى وزوجته الفنانة هنا الزاهد وأسرته، وقام بإخفاء وجهى ابنتيه كاميليا ونعومي عن طريق وضع قلوب أثناء الاحتفال بزفاف شقيقه، وتصدر فهمي وقتها محركات البحث وأصبح حديث السوشيال الميديا لما تعرض له من سخرية وتنمر علي أبنتيه.


وكانت إحدى متابعات الفنان كريم فهمي قد علقت على الصورة، بطريقة غير ملائمة قائلة: "ايه اللى انت حاطه على وشهم دا، بس باين إن شعرهم سلك مواعين".


واستفز هذا التعليق أحمد فهمى ليرد عليها بوصلة شتائم متضمنة العديد من الألفاظ الخارجة، بينما كان رد شقيقه كريم فهمى متزنًا.


وجاءت أول عبارات كريم على الصورة: "أهم ناس مش ناقص غير جميلة وأبويا وأمي"، وبعد الانتقادات بكثافة، اختلف مسار الرد للفنان، وقال غاضبًا: "السوشيال ميديا بقت مستنقع واكتشفت إن فيه ناس كتير أوي محتاجة تربية للأسف وده اللي شفتوا من بعض الكومنتات في الصورة اللي فاتت".

محمد رمضان شريف منير كريم فهمي أحمد فهمي

مواقيت الصلاة

السبت 06:49 صـ
25 ذو الحجة 1441 هـ 15 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:48
الشروق 05:22
الظهر 11:60
العصر 15:36
المغرب 18:37
العشاء 20:00