الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 09:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”النواب” يوافق مبدائيًا على مشروع قانون مجلس الشيوخ‎

البرلمان
البرلمان

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال الجلسة العامة، اليوم الاثنين، من حيث المبدأ، علي مشروع قانون مجلـس الشيـوخ، المٌقدم من عبد الهادي القصبي، رئيس ائتلاف دعم مصر، وأكثر من 60 نائيا آخرين، والذي يعيد مجلس الشيوخ للحياة من جديد بعد ألغاه دستور 2014، لتعيده التعديلات الدستورية الأخيرة مرة أخري.

وطبقا للقانون المٌقدم، قبل البدء في مناقشة مواده بالجلسة، يُشكل مجلس الشيوخ من 300 عضوا وُينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السري المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقي، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10 % من إجمالي عدد المقاعد. ويكون انتخاب مجلس الشيوخ بواقع 100 مقعداً بالنظام الفردى، و 100 مقعداً بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.

وشهدت الجلسة حالة جدل شديدة بسبب الوزن النسبي للدوائر وعدد مقاعدها، حيث تخوف النائب أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، من الطعون الخاصة بعدم الدستورية بسبب الوزن النسبي بالمحافظات، مشيرا إلي انه علي سبيل المثال محافظتي البحيرة والإسكندرية يتم تمثيلهم بنفس عدد المقاعد رغم أن الفرق بينهم بنحو مليون مواطن، وكذلك الحالس بمحافظتي الدقهلية والقليوبية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.