الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:15 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

حكاية أول سيدة جلست على عرش مصر

الملكة ميرت _ نيت
الملكة ميرت _ نيت
محبوبة نيت، إحدى النساء اللاتى كتبت لهن الأقدار أن تخلد ذكراهن، وليس كأى إمرأة إنما ذكرها التاريخ كأحد الحكام الذين توافدوا على مصر، حيث قيل إن النساء لم يصبن فى حكم مصر، وأن وصول إحداهن إلى كرسى العرش فإن ذلك يعنى النهاية المأساوية، إلا هذه " المحبوبة"، صاحبة الذكاء الحاد، نالت مكانة عظيمة ومتميزة، ويحتسبها التاريخ المصرى القديم، أول سيدة حكمت فى مصر فى تاريخ البشرية، حيث استمرت فترة حكمها نحو 10 سنوات "2939 ـ 2929 ق.م".
الملكة مريت ـ نيت، الشهيرة بـ "محبوبة نيت" هى ابنة الملك جر، وزوجة الملك واجيت، وأم الملك "دن"، وتذكرها المخططات التاريخية بأنها امرأة من طراز فريد، حيث لم تتكرر شخصيتها أو يأتى الزمان بمثلها، فهى التى تمكنت من حكم مصر بعد وفاة زوجها، ثم شاركت ابنها الملك "دن" فى الحكم الذى ورث أبيه طفلاً صغيرًا يجب أن يكون تحت الوصاية، ولهذا تعد أول سيدة حكمت مصر وفى تاريخ البشرية.
كانت محبوبة نيت، تتميز بما لديها من طموح للانفراد بمقاليد حكم البلاد، فلم تشرك أحدا معها فى شئون الحكم، بالمخالفة للتقاليد المصرية للجلوس على العرش والتى كانت لا تعترف بالملكة لكنها تعترف بالملك نسبة إلى حورس، رمز الحكم المصرى، إلا أنها استمرت تمارس الحكم حتى مكنت ابنها "دن"، من الجلوس على كرسى العرش، وبينما بدأ فى حكم البلاد قررت الأم الانسحاب من المشهد السياسى فى هدوء تام، وتراجعت بدورها بعدما كانت الحاكم بأمره إلى الملكة الأم، التى تجمعها علاقة أمومة بالملك الحاكم.
وظلت محبوبة نيت، تحتفظ بدورها البطولة والمرجعى، حيث كانت بمثابة الناصح الأمين لابنها الملك، لكنها كانت تقدم له نصائحها خلف الستار، ليظهر أمام شعبه وحاشيته أنه صاحب آراء صائبة.
ورصدت المخططات التاريخية أن ابنها الملك كان من أسعد الملوك الذين حظوا بدعم الملكة التى اعترف شعبها بأن وصولها إلى حكم العرش كان مكسبا كبيرا للبلاد فى عصرها، لما كانت تتمتع به من قدرة فائقة فى الحكم، وفى نفس التوقيت لم تهمل تربية صغيرها الذى كانت تعده ملكا شجاعا.
وتشير الأحداث التاريخية إلى أن ما حظيت به الملكة محبوبة نيت، بعد وفاتها يعكس مكانتها فى تاريخ الحكام، حيث تم العثور لها على مقبرتين ملكيتين بنفس عمارة المقابر الملكية، فى كل من أبيدوس وفى سقارة.
جدير بالذكر أن أهم الإنجازات المحسوبة للملكة "مريت ـ نيت"، إعداد ابنها الملك "دن" للحكم، والذى أصبح من أحد أعظم ملوك الحضارة المصرية حيث اهتم بالتعمير والتنمية وزيادة الحدود المصرية، وحافظ عليها ونجحوخلال فترة حكمه فى الارتقاء بالاقتصاد المصرى، بالإضافة إلى أن حقبة حكمه تتميز بالاستقرار العام.
 
 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.