الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 02:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

جار عبد الحليم حافظ وأصيب بالإكتئاب قبل وفاته.. محطات هامة في حياة أشهر خواجة في السينما المصرية

فؤاد راتب
فؤاد راتب

يحل اليوم ذكري وفاة الفنان فؤاد راتب الذي ولد في الأول من مايو ١٩٣٠، وقدم خلال مسيرته العديد من الأعمال الناجحة أشتهر بتقديم شخصية الخواجة بيجو، والذى لم يقدم غيرها خلال مشواره الفنى، وقد كون ثنائى مع الفنان محمد المصرى والذى عرف بأبو لمعة المصري، وخلال السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز المحطات الهامة في مشواره الفني.

١) أسمه الحقيفي محمد فؤاد أمين راتب ولد في الشرقية، عشق التمثيل منذ صغره وقدم أعمالًا فى الإذاعة في طفولته.
٢) التحق بكلية العلوم جامعة القاهرة، وفور دخوله الجامعة بحث عن فرفة التمثيل بالكلية لكنه لم يجد مكانًا فيها، لذلك قرر على الفور التحويل من الكلية وقدم فى كلية التجارة التى أنشأ هو فيها أول فريق مسرح وأخذ يمارس هوايته التى يحبها.


٣) جاءت انطلاقته الحقيقية فى مسلسل ساعة لقلبك الذى حقق فيها نجاح جماهيري كبير وذلك من خلال شخصية "الخواجة بيجو".
٤) بعد حصوله على بكالوريوس التجارة، أكمل دراسته العليا في تخصص الإحصاء والتخطيط.


٥) عمل مديرًا للعلاقات العامة في الهيئة الآسيوية الأفريقية للشئون الاقتصادية، وتقلد هذه المناصب أثناء عمله في فرقة ساعة لقلبك واستكمل مشواره في التمثيل.
٦) نال الخواجة بيجو شهرة واسعة بهذا الاسم، فأصبح ظهوره او الاستماع إلى صوته عبر الراديو مطلب جماهيري.
٧) وجاء إتقانه لدور الخواجة بسبب حبه الأول لفتاة يونانية تُدعى "ماريكا"، تعرف عليها قبل انتقاله من الزقازيق إلى القاهرة، أثناء المرحلة الابتدائية، وكانا يقطنان فى بيت واحد، هذا بالإضافة إلي أنه كان جار الفنان عبدالحليم حافظ أيضًا.


٨) قدم العديد من الأفلام منها: "إسماعيل يس في مستشفي المجانين، عروسة المولد، غرام المليونير، إجازة بالعافية، شارع الحب، عودة الحياة، حياة إمرأة، الأزواج والصيف".
٩) بعد سنوات ترك الفن وقرر السفر للكويت للعمل وبعد إنتهاء عقده عاد للفن من خلال التليفزيون الكويتى لكنه أصيب بالشلل النصفى بعدها فظل التليفزيون الكويتى متمسكًا به وعمل فى إعداد البرامج هناك، حتى قرر العودة لمصر عام 68.
١٠) بعد مرضه إصيب بإكتئاب حاد وتوفى إثر أزمة قلبية مفاجأة فى مثل هذا اليوم ١٨ يونيو ١٩٨٦.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.