الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 05:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل .. الثانوية العامة وراء تأجيل اجتماع المجلس الأعلي للجامعات

امتحانات الجامعات
امتحانات الجامعات

حالة من الترقب والقلق يعيشها طلاب السنوات النهائية بالجامعات و المعاهد المصرية الذين من المنتظر أن يؤدوا امتحانات نهاية العام فى الأول من يوليو المقبل وسط خوف متزايد من خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد خاصة .

وكان من المنتظر أن ينعقد اجتماع المجلس الأعلي للجامعات غداً السبت فى موعده الثابت شهرياً للوقوف على تفاصيل انعقاد الامتحانات واستعدادات الجامعات لها وإتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية من تطهير وتعقيم للمدرجات وقاعات الامتحان والمدن الجامعية بشكل خاص نظراً لانها كانت تستقبل المصريين العائدين من الخارج وستكون أيضاً فى استقبال الطلاب المغتربين أثناء فترة أداء الإمتحانات .

إلا ان وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار قرر اليوم تأجيل إنعقاد اجتماع المجلس ليوم الثلاثاء المقبل فى ظل تزايد المطالبات بإلغاء الامتحانات من جانب الطلاب وأولياء أمورهم .

فى الوقت ذاته تتجه الأنظار إلى امتحانات الثانوية العامة 2020التى من المنتظر أن تبدأ بعد غداً الأحد بعد أن أعلنت وزارة التربية و التعليم و الوزير الدكتور طارق شوقي إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وكافة التدابير لإجراء الامتحانات فى موعدها .

وتشير مصادر خاصة داخل وزارة التعليم العالى أن رئيس المجلس الدكتور خالد عبد الغفار وأمينه العام الدكتور محمد لطيف قد قررا تأجيل الانعقاد لحين متابعة ما سيحدث خلال امتحانات الثانوية العامة التى ستبدأ قبل ساعات من موعد الإنعقاد الجديد للمجلس الثلاثاء المقبل .

وحذرت نقابة الأطباء فى خطاب أرسلته بالأمس للرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى من تزايد حالات الإصابة بكورونا بحوالى 1000 حالة يومياً بسبب انعقاد امتحانات الثانوية العامة وطالبت بوقفها نظراً لتفشى كورونا ولأن عقد امتحانات الثانوية العامة يشكل بؤرة انتشار للفيروس في ظل التزايد المضطرد للأعداد .
هذا التحذير الذى بدأ يخيف طلاب الجامعات و القائمين على إتخاذ القرار بها نظراً لأن الجامعات أصبحت بؤر لكورونا بعد استقبالها للعائدين من الخارج بالإضافة إلى تحويل بعض المستشفيات الجامعية إلى مستشفيات للعزل و التى تمثل أغلب كليات الطب التى سيقوم طلاب السنوات النهائية فى الطب بأداء الامتحانات بها.
كما أن هناك عدد ليس بالقليل من حالات الإصابة ظهر بين العاملين بالجامعات وطال بعض رؤساء الجامعات ونوابهم أيضاً.
وكان من المتوقع أن يناقش المجلس أثناء اجتماعه أيضاً الموقف النهائى لامتحانات فرق النقل خاصة وأن أغلب الجامعات أتمت امتحانات طلاب فرق النقل من خلال استلام البحوث من الطلاب إلكترونياً والتى تعتبر بديل لامتحانات الفصل الدراسى الثانى وذلك تنفيذا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات والتى وضعت البحوث إحدى بدائل الامتحانات التحريرية ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة