الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 01:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كيف غير فيروس ”كورونا” العالم ؟ .. الخبراء يجيبون

انتشار فيروس كورونا فى العالم
انتشار فيروس كورونا فى العالم

ربما كان للأوبئة بالغ الأثر فى إعادة تشكيل المجتمعات وبإعتبار أنه وباء إجتاح العالم وتسبب فى مقتل ملايين الأشخاص فإن فيروس كورونا سيكون له التأثير الأكبر فى حياتنا فى الفترة القادمة .

وقد بدأ بالفعل فى تغيير شكل علاقتنا بالعالم الخارجى وعلاقات بعضنا بالبعض الآخر بعد أن أجبرنا على البقاء فى المنزل بالإضافة لذلك هناك الكثير من التغييرات التى يتوقع الخبراء رؤيتها فى الأشهر أو السنوات القادمة و التى قد تبدو مقلقة.

تغيرات مجتمعية

تقول ديبورا تانين أستاذ اللغويات بجامعة جورج تاون إنه لطالما اعتقد الفرد أنه بعيد عن الكوارث التى تحدث فى أماكن أخرى فى العالم، بينما كثير من تصرفاتنا الراهنة هى من نتائج الأنفلونزا التى اجتاحت العالم سنة 1918.

وأضافت .. نحن ندرك الآن خطر التلامس والتنفس فى الأماكن المغلقة وتراجع هذا الوعى سيختلف من فرد إلى آخر ولكنه لن يختفى تماما وقد نقع جميعا ضحية للوسواس القهرى فى غسل اليد وعدم ملامسة الوجه.

وتابعت .. سنبدأ بالشعور بالراحة مع غياب الأشخاص حولنا خاصة من لا نعرفهم بشكل وثيق وسترتفع نسبة التواصل عبر الانترنت ومن لا يملكون القدرة على الولوج إليه سيزداد شعورهم بالحرمان.

ويرى مارك لورانس أستاذ العلوم السياسية أن نوعا جديدا من الوطنية سينتج عن هذا الوباء فمن يواجه الفيروس مباشرة ليس العسكريون ولكن الأطباء والعلماء والصيادلة إلى جانب فئات أخرى فجأة بدأت فى مواجهة مهام جديدة عليها.

تغييرات فى استخدام التكنولوجيا

ترى كاثرين مانجووارد رئيسة تحرير مجلة reason أن وباء الكورونا سيزيل الكثير من الحواجز الافتراضية وسيفرض الكثير من التغييرات فى مؤسسات وفواعل لطالما كانت تعتمد على البيروقراطية وإجبارها على استخدام الإنترنت.

وتابعت.. لم يعد هناك مقاومة لوجود التعليم المنزلى أو التعليم عن بعد أو العمل من المنزل وسيكون من الصعب حرمان الناس من هذه الخيارات.

وتقول شيرى توركلى أستاذ الدراسات الاجتماعية للعلوم والتكنولوجيا فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أننا ربما يمكننا استخدام وقتنا مع أجهزتنا لإعادة التفكير فى أنواع المجتمعات التى يمكننا إنشاؤها ففى الأيام الأولى من تجربة التباعد الاجتماعى رأينا أمثلة أولية ملهمة من حفلات موسيقية ومسرحيات ودروس لليوجا.

تغييرات فى المجال الصحي وصناعة الدواء

تقول آى جين بو مديرة "التحالف الوطنى للعمالة المنزلية" وتحالف "الرعاية عبر الأجيال" أن جائحة الكورونا أظهرت ثغرات كبيرة فى البنية التحتية لنظام الرعاية الصحية فالكثيرون لا يملكون التأمين الصحى واضطروا إلى تحمل مصاريف كبيرة لإنقاذ أحبائهم والقليل تمكنوا من أخذ إجازة طبية مدفوعة الأجر وفقدان العمل أصبح يعنى فقدان الدخل وقد سلط الفيروس الضوء على العديد من كبار السن الذين لا تُلبى احتياجاتهم.

ويضيف ستيف ستيرلنج نائب رئيس فى معهد روزفلت أن فيروس كورونا كشف عن فشل نظامنا القائم على السوق لتطوير وتصنيع الأدوية واللقاحات.

وأضاف.. لن تقوم شركات الأدوية الخاصة بإعطاء أولوية للقاح أو أى إجراء مضاد آخر حتى يتم ضمان ربحيته وأصبح هناك إجماع على أن القطاع العام هو الأكثر كفاءة فى تطوير وصناعة الأدوية.

تغييررات فى طريقة الانتخاب

قال جو بروتون رئيس منظمة Democracy Live أن أحد ضحايا انتشار فيروس كورونا هو نظام التصويت داخل مكاتب الاقتراع مما سيفرض على المسئولين استخدام التكنولوجيا الحديثة أو بطاقات اقتراع إلكترونية.

وأكد أن هذا النظام ليس جديدا فقد تم استخدامه من قبل الناخبين العسكريين والمعاقين فى الخارج فى عدة دول.

أما ليو دروتمان وهو زميل فى مركز New America وكيفن كوسار ـنائب رئيس شراكات البحث فى معهد R Street فيعتقدان أنه من الممكن الاقتراع عبر البريد مما سيجعل يوم الانتخابات "شهر الانتخابات" أو ربما شهور وبمجرد تجربة المواطنين لسهولة التصويت المبكر أو التصويت عبر البريد فلن يرغبوا فى التخلى عنها.

تغيرات فى أسلوب الحياة

تقول مارى فرانسيس بيرى أستاذ الفكر الاجتماعى الأمريكى بجامعة بنسلفانيا إنه على المدى القصير ستنظم الجامعات دورات حول الأوبئة وسيبتكر العلماء مشاريع بحثية لتحسين التنبؤ والعلاج والتشخيص. ولكن على المدى الطويل مثلما حدث مع الأنفلونزا الكارثية 1918ــ1919 عندما سعى العديد من الأمريكيين إلى الترفيه وانتعش الاقتصاد بسرعة وازدهر لحوالى 10 سنوات ولكنه فى الأخير أدى إلى الكساد الكبير.

وأضافت .. ربما بالنظر إلى الماضى عندما ينتهى هذا الوباء سيستجيب البشر إلى الشعور بالراحة والمتعة والتخفيف من التوتر.

ويضيف بول فريدمان أستاذ التاريخ فى جامعة ييل إنه على مدى السنوات القليلة الماضية أنفق الأمريكيون أموالا على الطعام الجاهز أكثر من إنفاقهم على إعداد الوجبات بأنفسهم ولكن مع إغلاق المطاعم ومع زيادة العزلة سيتعلم الكثير من الناس كيفية الطهى وربما سيقعون فى حب الطبخ.

ويقول ماثيو كونتينتى زميل مقيم فى معهد أمريكان إنتربرايز إن فيروس كورونا لا يهاجم جهاز المناعة فقط فمثلما حدث فى الحرب الأهلية والكساد العظيم لديه القدرة على إصابة أسس المجتمع الحر وبالفعل يدخل الاقتصاد العالمى فى المراحل الأولى من الركود الذى يمكن أن يصبح كسادا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة