الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 05:11 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

فلكي: كسوف الشمس اليوم شبيه بما حدث في عهد الرسول

كسوف شمس
كسوف شمس

شهدت الدول العربية، اليوم الأحد، كسوفا للشمس تمكنت كل الدول العربية عدا معظم المغرب وموريتانيا من رؤيته بصورته الجزئية، في حين رؤى ككسوف حلقي في أجزاء من دول أخرى مثل السعودية واليمن وسلطنة عُمان.

ونشر مركز الفلك الدولي تسجيلا مباشرة للحدث على قناته على "يوتيوب"، موضحا أن الكسوف الحلقي للشمس يحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل، فيحجب الشمس ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، ولذلك يسمي بالكسوف الحلقي. وبالنسبة للدول العربية فإن المناطق التي ستشاهد الكسوف الحلقي تقع داخل شريط ضيق يبدأ من جنوب السودان ويكون عرضه هناك 65 كيلومترا ويتجه شرقا ويستمر بالتناقص ليمر فوق اليمن ثم السعودية ثم سلطنة عمان، ويصبح عرضه في شرق السلطنة 33 كيلومتر فقط! وفي حين أن أجزاء من هذه الدول ستشهد الحدث ككسوف حلقي، فإن باقي أجزاءها وباقي الدول العربية ستشهده ككسوف جزئي.

الفلكي السعودي، ملهم هندي، شبه هذا الكسوف بذلك الذي حدث في عهد النبي محمد، حيث قال إن "سكان المدينة سيشاهدون منظرا مطابقا لما شهده النبي صل الله عليه وسلم وصحابته في نفس اليوم"، وذلك في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، "تويتر".

وأوضح مركز الفلك الدولي: "بالنسبة للسودان سيمر شريط الكسوف الحلقي فوق منطقة صغيرة جدا تقع في أقصى جنوب شرق السودان في المنطقة الحدودية مع جمهورية جنوب السودان يبلغ طولها 14 كيلومتر فقط! ثم يمر فوق أثيوبيا ثم أريتريا ثم البحر الأحمر".

وبحسب المركز "يشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي مناطق السودان. وسيكون الكسوف الحلقي المقبل في السودان عام 2038 بمشيئة الله.. بالنسبة لليمن، سيمر الشريط الضيق للكسوف الحلقي من جنوب الحديدة مرورا بالجبين وجنوب مدينة صنعاء ثم مدينة مأرب ثم شمال محافظة حضرموت. ويشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي مناطق اليمن. وسيكون الكسوف الحلقي المقبل في اليمن عام 2049م بمشيئة الله".

أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية، قال المركز إن "شريط الكسوف الحلقي سيمر فوق منطقة نائية من الربع الخالي في جنوب شرق المملكة، بحيث يبدأ من مدينة الخرخير الحدودية مع اليمن وينتهي في مدينة عردة الحدودية مع سلطنة عمان، ويشاهد الكسوف ككسوف جزئي من باقي مناطق السعودية، وقد كان آخر كسوف حلقي شهدته المملكة عام 2019م وسيكون المقبل عام 2049م بمشيئة الله.. وبالنسبة لسلطنة عمان، يبدأ شريط الكسوف الحلقي من غرب السلطنة من جنوب محافظة الظاهرة ثم محافظة الداخلية ما بين مدينتي أدم ونزوى ثم محافظة شمال الشرقية ثم جنوب محافظة مسقط عند ولاية قريات. وقد كان آخر كسوف حلقي شهدته السلطنة عام 2019م، وسيكون أول كسوف كلي أو حلقي مشاهد من السلطنة عام 2081م بمشيئة الله!"

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.