الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 12:43 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماهو حكم إفشاء الاسرار الزوجية بعد الطلاق؟

مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية
مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكترونية

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن إفشاء الأسرار الزوجية بعد الطلاق أمر محظور شرعاً وقلة مروءة.

وأضاف مركز الأزهر للفتوى خلال حملته الإلكترونية « نصيحة أسرية » عبر صفحته االرسمية علي الفيس بوك، عندما يحدث انفصال بين الزوجين يقوم أحدهما أو كلاهما بالحديث عن عيوب الطرف الآخر، ويبالغ فيها ، أو يقوم بالأمر نيابة عنه بعضُ أهله ، بل يقوم هو بنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، وهذا كله مخالفة لقوله تعالىٰ : { وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللهُ وَاسِعًا حَكِيمًا} ، فيغني اللهُ تعالىٰ الزوج عن مطلقته بخير منها ، ويغني اللهُ المطلقة بخير من زوجها السابق .

واستدل الأزهر برواية عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حدثت بينه وبين زوجته صفيةَ بنتِ أبي عبيد مشكلة ، فجاء أصدقاؤه وأخته حفصة أم المؤمنين يسألونه عن هذه المشكلة التي بينه وبين زوجه ، فقال : سبحان الله ! كيف أفضي بسرِّ امرأةٍ هي أقرب الناس إلي ؟! هي زوجتي » ، فلم يُفضِ إليهم بشيء من سرِّه ، ثم إنه طلَّقها ، فأتوه يسألونه عن السبب فقال : «سبحان الله ! كيف أفضي بسر امرأة أجنبية لا علاقة بيني وبينها ؟ .

وأوضح أنه لا يتوقف حقُّ كلٍّ من الزوج والزوجة في حرمة الأسرار الزوجية بانتهاء الزواج ، ولكن على كل منهما علىٰ حدٍّ سواء الحفاظ علىٰ هذه الأسرار والأمور التي كانت مشتركة فيما بينهما حتىٰ بعد الطلاق.

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.