×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 سبتمبر 2020 03:34 مـ 2 صفر 1442هـ
الأخبار

قبل ساعات من إنعقاده .. 4سيناريوهات تحسم قرار ”الأعلى للجامعات”بشأن امتحانات السنوات النهائية

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

ساعات قليلة وينعقد اجتماع المجلس الأعلي للجامعات الذي سيحدد مصير إجراء امتحانات طلاب السنوات النهائية بالجامعات وسط مطالبات بإلغائها خوفا من تفشي فيروس كورونا بين الطلاب .

وكان مقررا أن ينعقد هذا الإجتماع يوم السبت الماضي في دورة انعقاده العادية للوقوف علي تفاصيل إنعقاد الامتحانات واستعداد الجامعات لها واتخاذها كافة الاجراءات الاحترازية من تطهير وتعقيم قاعات الامتحان لمنع انتشار العدوي بين الطلاب .

إلا أن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار أبلغ أعضاء المجلس من رؤساء الجامعات قبل انعقاده بساعات بتأجيل الاجتماع لليوم الثلاثاء.

فى الوقت ذاته كانت تتجه الأنظار إلى امتحانات الثانوية العامة 2020التى بدأت يوم الأحد الماضي وأكدت مصادر أن تأجيل انعقاد المجلس جاء لكي يتابع الوزير سير امتحانات الثانوية العامة أولا قبل أن يناقش إجراء امتحانات طلاب السنوات النهائية بالجامعات.

وقالت مصادر بالمجلس الأعلي للجامعات إن هناك 4 سيناريوهات سيتم مناقشتها فى اجتماع اليوم بخصوص الامتحانات أولها هو تأجيل الامتحانات إلى منتصف يوليو؛لمزيد من التقييم لتجربة امتحانات الثانوية العامة والتي تعقد الآن على مدار شهر متواصل والذي يرجح هذا الإجراء هو عدم إعلان الجامعات جدوال الامتحانات حتى الآن.

وأشارت المصادر إلى أن ثاني السيناريوهات هو أنه سيتم ترك الحرية لكل جامعة لإجراء الامتحانات بالطريقة التي تجدها مناسبة واستدلت المصادر على ذلك بقيام بعض الجامعات بإجراء الامتحانات وفقًا لما تراه كل جامعة ودللت على ذلك بأن بعض الجامعات بدأ في إجراء امتحانات الدراسات العليا وامتحانات العملي لبعض الكليات.

أما ثالث الاقتراحات فهو أن يتم حساب درجات المادة بمتوسط نظيراتها خلال الأعوام الماضية وبذلك يتم إنهاء مشكلة ما يقرب من ٢٥٠ ألف طالب في الكليات النظرية من إجمالي ٥٣٠ ألف طالب في السنوات النهائية بمختلف الجامعات.أما الكليات العملية فيتم الامتحان الخاص بها بالتسلسل الأبجدي وبذلك يتم تقليل الزحام على الكليات.

وتابعت المصادر بأن رابع الاقتراحات تقدمت به إحدى الجامعات الخاصة بعقد الامتحانات أون لاين للكليات العملية وتقديم أبحاث للكليات النظرية.

كان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أعلن أنه قد تقرر بدء امتحانات الشهادات النهائية في الجامعات في الأول من يوليو المقبل.

وتابع عبد الغفار، في مؤتمر صحفي في منتصف مايو الماضي، بأن ذلك القرار جاء عطفًا على قرار المجلس الأعلى للجامعات الذي صدر في جلسته رقم 699 بتاريخ 18 أبريل الماضي بشأن وضع الخطط المستقبلية لامتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019 – 2020.

وزير التعليم العالي السنوات النهائية امتحانات الثانوية العامة المجلس الأعلي للجامعات

مواقيت الصلاة

الأحد 03:34 مـ
2 صفر 1442 هـ 20 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12