×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 27 سبتمبر 2020 06:54 مـ 9 صفر 1442هـ
الموجز كافية

المذيعة والرئيس.. حكاية همت مصطفى ”أم المذيعات” التي وقع السادات في غرامها

الرئيس أنور السادات
الرئيس أنور السادات

"همت يا بنتي" بهذه المقولة اشتهرت المذيعة المصرية الرائدة همت مصطفى، أشهر مذيعات فترة السبعينيات أحد أركان الجهاز السري في هيئة الإذاعة والتلفزيون، هي المذيعة المفضلة للرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتي مازالت عالقة في أذهان الجمهور حتى الآن من خلال تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي نشر الصور النادرة التي جمعتها بالسادات.

"الموجز" يرصد خلال السطور التالية أسرار لا يعرفها الجمهور في حياة "أم الإعلاميين" همت مصطفى:ـ

ـ ولدت في مدينة ميت غمر عام 1927، تخرجت من كلية الاداب قسم تاريخ في جامعة القاهرة عام 1950، والدها هو الشيخ العبقري قارىء مصر الأول وقارىء قصر عابدين قارىء الملك فاروق الشيخ مصطفى إسماعيل، هي زوجة لأحد ضباط المخابرات.

ـ بدأت مشوارها الإذاعي عام 1951، كمذيعة بالبرامج العربية، اكتشفها الإذاعي الكبير حسني الحديدي، اهتمت بالبرامج السياسية لفترة طويلة، تم اختيارها ضمن أول الإعلاميين للعمل بالتلفزيون المصري عند تأسيسه عام 1960.

ـ تعتبر أول مذيعة يشاهدها الجمهور على الشاشة الفضائية، وأول من قرأ نشرة الأخبار في التلفزيون المصري، تم عينت مشرفة على القناة الثانية منذ بداية عملها بالتلفزيون.

ـ شغلت منصب رئيسة التلفزيون المصري لمدة عام فقط من مايو 1980 الى نهاية 1980.

ـ قدمت العديد من البرامج أبزرها، "على شط النيل" و"خللي بالك" وبرنامج المسابقات "3*3" وغيرهم، قامت بالعديد من السفريات خارج مصر منها تقديم حفلات أضواء المدينة بالعاصمة السورية دمشق عام 1985، وسافرت إلى السعودية لتغطية موسم الحج عام 1964.

ـ كانت السبب الرئيسي وراء قرار وقف الكاتب موسى صبري رئيس تحرير جريدة الأخبار من عمله، وذلك بعدما شبه صوت "همت" في يومياته بصحيفة الأخبار بصوت المعزة، حيث ثارت وبكت فصدر القرار بأن يجلس موسى صبري في بيته والذي سعى إلى تسوية الموقف وتم الصفح عنه لكنه لم يعد إلى الأخبار بل عاد إلى الجمهورية، وذلك حسبما كتب جلال الدين الحمامصي مقالاً في كتابه "القرية المقطوعة" الذي صدر عام 1882.

ـ انفردت تقديم الرئيس الراحل محمد أنور السادات في العديد من البرامج الذي تبث مباشرة للجمهور العربي من بلدته ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية في العديد من المناسبات كان أبرزها عيد ميلاده والتي يظهر فيها بالجلباب والعباءة، واشتهرت تلك اللقاءات بمقولة "همت يا بنتي" التي كان يرددها السادات أثناء اللقاء.

ـ ترددت العديد من الشائعات القوية لا أحد يعلم مدى مصداقيتها حول زواجها السري من الرئيس الراحل محمد أنور السادات خاصة بعد رحيله في 6 أكتوبر عام 1981.

ـ ومن أصعب المواقف التي أزعجت السيدة جيهان السادات زوجة الرئيس المصري الراحل أنور السادات، شائعة زواجه من الإعلامية همت مصطفى، حيث تسبب هذا الأمر في صدمة كبيرة في حياة جيهان.

ـ قدمت الفنانة إسعاد يونس قصة حياتها في فيلم "أيام السادات" بطولة النجم الراحل أحمد زكي، وسيناريو وحوار أحمد بهجت، وإخراج محمد خان.

ـ رحلت عن عالمنا يوم 14 ديسمبر عام 1995، عن عمر ناهز 66 عاماً.

محمد أنور السادات الإعلامية همت مصطفى جيهان السادات الدولة هيبة جمال عبد الناصر زواج سرى

مواقيت الصلاة

الأحد 06:54 مـ
9 صفر 1442 هـ 27 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:11
المغرب 17:46
العشاء 19:03