الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:30 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالصور..تعرف علي قصة الجدة والحفيدة الذي فرقهم الموت وجمعهم أشهر أحياء الجيزة

تقع على شاطئ نهر النيل منطقة "العجوزة" أحد أشهر المناطق الراقية بمحافظة الجيزة ويحدها من الشمال حي المهندسين ومن الجنوب والغرب حي الدقي.
و"العجوزة" ليست اسما أطلق على سيدة بلغت من العمر أرذله وحسب، بل هي حكاية وسيرة لامرأة عاشقة ومحبة للجميع، وللتوضيح تعود تسمية حي العجوزة إلى الأميرة نازلي هانم ابنة سليمان باشا الفرنساوي، القائد الشهير ومؤسس الجيش المصري الذي استعان به محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة.

"الأميرة العجوز"
كانت الأميرة نازلي تزوجت من رئيس الوزراء المصري الشهير «محمد شريف باشا» الذي أُطلق اسمه على شارع شريف بمنطقة وسط البلد، والذي تولي رئاسة الوزراء أربع مرات، وهو مؤسس الدستور المصري، وقد أشرف على صياغة التشريعات في مصر.
وكان"محمد شريف باشا" يمتلك 30 فدانا من أراضي طرح النهر في المنطقة المعروفة الآن بالعجوزة، كان يعتزم إقامة مسجد في ركن أرضه علي النيل قرب كوبري الجلاء، لكنه مات قبل أن يتمم بناء المسجد، فإذا بأرملته نازلي هانم تتولي بنفسها هذا المسجد، وإذا بها تشرف بنفسها علي أعمال بناء الجامع في مكانه الحالي رغم أن عمرها كان قد تجاوز 90عاماً في ذلك الوقت، مما جعل الأهالي يطلقون عليه مسجد العجوزة نسبا لها، ولثقل نطق اسمها علي السنة العامة .
وربما ساهم الخديوي توفيق في إطلاق الاسم بنصيب، فيذكر إنه كان يسير على النيل برفقه بعض الأجانب، وعندما سألوه عن هذا المسجد قال لهم ده جامع العجوزة وبمرور الوقت اطلقوا علي المنطقة بأكملها اسم العجوزة، هذا وقد أنجبت نازلي هانم بنتا أسمتها “توفيقه”.
"شارع نوال"

تزوجت توفيقة بعد ذلك “عبدالرحيم باشا صبري” الذي أنجب منها بنتين الأولي نازلي أم الملك فاروق محبتا في اسم والدتها نازلي بنت سليمان باشا الفرنساوي..“العجوزة” أما الابنة الثانية "نوال"، فقد ماتت وهي في السادسة من عمرها، وحزن عليها والدها حزناً شديداً، وأطلق اسمها على السراي "مقر أكاديمية ناصر العسكرية العليا حالياً"، ليصبح اسمها "سراي نوال" عام 1905، واشتهر هذا الاسم ليصبح اسماً للشارع الكبير الذي يقع فيه القصر"شارع نوال".
وبعد مسجد العجوزة مباشرة وقبل شارع نوال تقع شقة أديب نوبل الكبير نجيب محفوظ، التي يبدو أنه استلهم من الجلوس في شرفتها ومشاهدة العوامات في النيل أشهر أعماله الأدبية ومنها ثرثرة فوق النيل وقصة العجوز والأرض.

ومن أشهر معالم منطقة “العجوزة” مستشفى الشرطة ومستشفى العجوزة ، الذين يقعون على شارع كورنيش النيل وأشهر الشوارع هي، شارع النيل وشارع عبد المنعم رياض وشارع “الفالوجا “محمود خليل ألحصري” وشارع شاهين وشارع أبو المحاسن الشاذلي. وأشهر الميادين، ميدان سفنكس وميدان شاهين وميدان أسوان وميدان أبو المحاسن الشاذلي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.