×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 11 أغسطس 2020 03:35 مـ 21 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

10 نصائح إذا إلتزمت بها لن يقترب منك فيروس كورونا

كورونا
كورونا

.

استعرضت هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا "NHS" عبر موقعها الرسمي، إرشادات تفيد المواطنين في التعامل مع فتح البلاد للبقاء في أمان خارج المنزل.

وفي حالة التخطيط للقاء عائلي، يجب ألا تلتقي أكثر من عائلتين فقط حتى لو كان ذلك داخل المنزل، مع الالتزام بعدم تبادل القبلات خلال التحية، والحرص على الجلوس بشكل متباعد قدر الإمكان ويفضل أن يكون اللقاء خارج المنزل وفي أماكن غير مزدحمة.

وإذا كان هناك تخطيط لمقابلة أصدقاء، يجب ألا يزيد العدد عن 6 أشخاص، مع الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، وفي حالة استخدام اليد للتحية عن غير قصد، يجب تطهيرها على الفور.

وللحصول على وقاية من الفيروس التاجي أيضًا بعد فتح البلاد، يجب تجنب إقامة أي احتفالات داخل المنزل أو حضور حفلات عند الأهل أو الأصدقاء لأن التباعد الاجتماعي خلالها صعب، حيث إنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يتم التفاعل معهم؛ زادت فرصة الإصابة بكوفيد- 19؛ لأن البعض يحمل المرض ولا تظهر الأعراض عليه.

وفي حالة ظهور أعراض برد على أحد أفراد الأسرة، يجب تجنب الأسرة كاملةً مقابلة أصدقاء أو أقارب خارج المنزل أو داخله؛ لأن الفيروس ينتقل بسهولة، والأفضل هو تطبيق العزل المنزلي حتى التأكد من انتهاء البرد أو ظهور أعراض الفيروس بالكامل، وفي الحالة الثانية يتم الحصول على الأدوية المنصوص عليها من قبل وزارة الصحة.

وعند الرغبة في زيارة كبار السن بعد أشهر من الإغلاق وقطع الزيارات، فمن الأفضل عدم فعل ذلك حاليًا؛ لأن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالفيروس التاجي، وهذا يعرض الزائر للخطر إذا كان الآخر يحمل الفيروس ويزيد من خطر إصابة الأشخاص المتقدمين في العمر إذا كان الزائر يحمل الوباء، وفي حالة وجود ضرورة قصوى للزيارة فيجب البقاء بعيدًا قدر الإمكان، مع استخدام منديل عند العطس أو السعال، وغسل اليدين لمدة 20 ثانية أو اللجوء لمعقم اليدين.

وإذا كان هناك رغبة للانتقال بين المحافظات، يجب الحرص عند استخدام المواصلات العامة على نظافة اليدين وتجنب لمس الآخرين أو المقاعد أو الأبواب؛ لأنها من أكثر الأشياء التي تنقل الفيروسات، وارتداء كمامة وحمل المطهر لتطهير اليدين من وقت لآخر.

كما يجب تجنب مشاركة الأصدقاء سيارة واحدة للذهاب إلى العمل؛ لأنها قد تكون سببًا في انتقال الفيروس إذا كان أحد يحمل كوفيد 19 دون أن يدري، والأفضل هو الالتزام بقاعدة التباعد الاجتماعي للوقاية من الفيروس.

ووفقًا لموقع "بيزنس إنسايدر"، نصحت الدكتورة بريجيت زيتلين، خبيرة التغذية، الجميع، بعد تخفيف قيود الإغلاق وتجنب الأكلات السريعة في المطاعم قدر الإمكان؛ لعدم هدم جهاز المناعة الذي استطاع الحصول على القوة خلال فترة الإغلاق؛ بسبب الاعتماد على الطعام المنزلي، بجانب حمل كوب خاص عند الذهاب إلى المقاهي لتجنب انتقال العدوى؛ لأن هناك مقاهي لا تنظف الأطباق والأكواب جيدًا؛ وبذلك يصبح لعاب البعض عالقًا على الكوب عندما يستخدمه آخرون، وهذه وسيلة من انتقال كورونا.

وقالت إنه من الضروري خلال التواجد مع الآخرين عدم مشاركة زجاجات المياه أو الطعام معهم؛ لأنها من وسائل نقل الفيروس، وفي حالة العودة للصالات الرياضية، يجب ارتداء القفازات والحرص على تجنب لمس الوجه أو أي جزء من الجسم بعد ملامسة الأجهزة لأنها قد تكون حاملة للفيروس، بجانب عدم أخذ مناديل أو مناشف من أحد لضمان الحماية.

نصائح كورونا

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 03:35 مـ
21 ذو الحجة 1441 هـ 11 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:45
الشروق 05:20
الظهر 12:00
العصر 15:37
المغرب 18:40
العشاء 20:05