الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 05:25 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد مرور أكثر من 60 عام.. حكاية ”هارب من الأيام” أول مسلسل في تاريخ الدراما المصرية

عرف المصريون التلفزيون المصري في أواسط الخميسنيات، ولكن العدوان الثلاثي على مصر تسبب في تأخير العمل في إنشاء التلفزيون المصري حتى أواخر 1959، وكان أول بث تليفزيوني مصري في 21 يوليو عام 1960، وما لا يعرفه الكثيرون أول أول مسلسل عربي هو مسلسل مصري رغم أن العراق والجزائر ولبنان سبقوا مصر بقليل في بدء البث التلفزيوني.

"الموجز" يكشف من خلال هذا التقرير حكاية مسلسل "الهارب من الأيام" أول عمل تليفزيوني في تاريخ الدراما العربية:ـ

ـ هو أول مسلسل عربي مصري جمع الآسرة العربية، وتم انتاجه عام 1962، بعد افتتاح التلفزيون المصري، ولم يقبل في التلفزيون إلا بعد مشاورات لأن عمل مسلسل وقتها كان أمراً غريباً.

ـ يعتبر مسلسل "هارب من الأيام" من أهم المسلسلات التي قدمها الفنان الراحل عبد الله غيث في التلفزيون، وهو من تأليف الكاتب الكبير ثروت أباظة، وإخراج نور الدمرادش، وسيناريو وحوار فيصل ندا، وقام ببطولته كوكبة متميزة من الفنانين الكبار منهم حسين رياض وتوفيق الدقن وسعيد صالح ومديحة سالم وكمال ياسين وعادل المهيلمي ومحمود الحديني ومحمود عزمي وعلى الزرقاني وإحسان القلعاوي وحسين قنديل وسعيد أبو بكر وأحمد أباظة وسمير صبري وسناء جميل وعزيزة حلمي وعبد المنعم إسماعيل ومحمد شوقي.

ـ وتناول العمل قضية هامة حول طبال فقير، يعامله أهل القرية معاملة سيئة ويسخرون منه بينما تتكرر السرقات بجميع أنحاء القرية مما يثير الرعب في قلوب سكانها خاصة وأن الفاعل مجهول، وبالنهاية يظهر أن ذلك الطبال وراء كل هذه الجرائم.

ـ لقب بطل العمل الفنان الكبير عبد الله غيث بعد مسلسل "هارب من الأيام" بـ "ملك الفيديو"، بالرغم من أن دوره كان صغيراً جداً في الأحداث حيث كل مشاركته في الأفلام كانت لا تتعدى المشهد أو المشهدين.

ـ كشف الكاتب فيصل ندا الذي كتب سيناريو العمل، أنه تقدم للتلفزيون لعرض المسلسل، إلا أن طلبه قوبل بالرفض حتى تعيين الفنان نور الدمرداش رئيساً للتلفزيون المصري فتحمس للفكرة، واختار أبطال العمل.

ـ وأكد "ندا" أنه طلب من ملك التريسو فريد شوقي بطولة "هارب من الأيام" إلا أنه اعتذر وشعر بالقلق من العمل خاصة أنها كانت التجربة الأولى له في التلفزيون فاعتذر عن استكمال الدور.

ـ تم انتاج هذا المسلسل للسينما أيضاً تحت نفس الاسم وبطولة الفنان فريد شوقي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة