الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 01:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. أكبر خبير أوبئة في العالم يتحدث عن فشل ” لقاحات كورونا ”

لقاح
لقاح

قال أنتوني فاوتشي أكبر خبير أوبئة في العالم و مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة إنه من المحتمل أن يتم إعطاء اللقاح الجديد لعلاج فيروس كورونا لمتطوعين في أمريكا ودول أخرى، مثل البرازيل أو جنوب إفريقيا.

وبينما أعرب فاوتشي في تصريح لوكالة "أسوشيتد برس"، عن "تفاؤله الحذر" بشأن اللقاحات الجديدة التي يتم اختبارها في أكثر من مكان بالعالم حاليا، فقد أكد أن الأمر "ليس سباقا. المهم أن نحصل على أكبر عدد ممكن من اللقاحات المعتمدة والآمنة والفعالة".

ويتوقع خبراء اللقاحات ألا أي يكون لقاح قادم لفيروس كورونا بنفس كفاءة لقاحات أخرى قد تم تجريبها سابقا، ويتحدثون في هذا الصدد على وجه التحديد عن لقاح الحصبة.

وقال الدكتور درو وايسمان من جامعة بنسلفانيا الأمريكية: "إذا ثبت أن أفضل لقاح لكوفيد 19 فعال بنسبة 50 بالمئة فقط، فهذا سيعد لقاحا عظيما بالنسبة لي".

وأضاف أنه "لا بد من الحديث عن هذا الأمر من الآن، حتى لا يتفاجأ الناس في المستقبل" بعدم نجاعة بعض اللقاحات التي لا تزال تخضع للاختبار حتى اليوم.

ويتم حاليا اختبار 15 لقاح لمكافحة فيروس كورونا في العالم، ولا تزال في مراحلها التجريبية الأولى، كما لم يتم قطع أشواط كبيرة في مجال اختبار كفاءتها، فضلا عن أنها لا تزال تمر بمراحل مختلفة من التجريب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.