×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 14 يوليو 2020 03:19 صـ 23 ذو القعدة 1441هـ
الموجز كافية

بعد الهزة الأرضية.. كيف تحدد خطورة الزلزال؟

الموجز

بعد حالة الجدل والفزع التي شهدتها مواقع التواصل الإجتماعى  مساء أمس؛ بسبب تداول عدد كبير من رواد السوشيال ميديا جملة"حد حس بالزلزال "وهو ما أعلنته بعد ذلك الشبكة القومية للزلازل بالمعهد القومى للبحوث الفلكية تسجيل محطاتها زلزالا بجنوب تركيا.

وأوضحت أنها سجلت هزة أرضيه فى تركيا موقعها 218 كم جنوب شرق أزمير بتركيا، وعلى بعد 600 كم شمال مدينة مرسى مطروح وتصل قوتها 5.5 درجة علي مقياس ريختر وقد شعر بها مواطني القاهرة والجيزة.

وفي هذا التقرير يستعرض "الموجز" الفرق بين قوة الزلزال وشدته وكيفية تصنيفهما حسب درجة الزلزال:

يمكن تعريف قوة الزلزال على أنها القوة المحررة أثناء حدوث هزة أرضية، ويتم قياس قوة الزلازل بمقياس ريختر أو ريشتر، والذي سمي على اسم العالم الأميركي تشارليز فرانسيس ريختر بعد أن ابتكره في عام 1935م.

أما تعريف شدة الزلزال فهو مقدار الضرر البشري والمادي الذي يخلفه الزلزال، فتعتمد كيفية قياس شدة الزلازل بشكل عام على كمية الدمار التي أحدثها الزلزال، لذا فلا يوجد مقياس علمي ثابت لقياس شدة الزلازل لأنها تعتمد على التقييم البشري للخسائر وولآثار الكارثة.

وقد وضع العالم الإيطالي "مركالي” سلماً يتكون من 12 درجة لتصنيف شدة الزلازل، وأجرى عليه علماء آخرون بعض التحسينات والتغييرات لاحقاً.

درجات الزلزال أو سلم قياس قوة الزلازل:

عدد درجات مقياس ريختر لقياس قوة الزلازل هو 10 درجات تتراوح بين 1 و10.

أما عن تصنيف قوة الزلازل وشدتها حسب درجة الزلزال، وذلك وفقاً لقسم الهندسة الجيولوجية وعلوم التعدين في جامعة ميتشيغان التكنولوجية فهو كالتالي:

يعتبر الزلزال الذي تقل درجته عن 2.5، زلزالاً لا يمكن الشعور به، فلا يلحظه البشر، ولكن تسجله أجهزة السيسموغراف. وتسجل أجهزة السيسموغراف حوالي 900 ألف زلزال في العام تحت 2.5 درجة.

الزلزال الذي يسجل درجة بين 2.5 و5.4، يشعر به البشر ولكن لا يحدث دماراً ملحوظاً. وعدد هذه الزلازل سنوياً 30 ألف زلزال. وتصنف عادةً بأنها زلازل صغيرة الحجم أو خفيفة.

عندما تكون قوة الزلزال بين 5.5 و6 درجات، ممكن أن يسبب ضرراً في بعض المباني. ويصنف بأنه زلزال متوسط أو معتدل.

وعدد الزلازل المتوسطة التي تضرب العالم سنوياً 500 زلزال تقريباً.

درجة الزلزال التي تكون بين 6.1 و6.9 درجات تمنح الزلزال تصنيفاً قوياً، لأنها قد تسبب العديد من الأضرار في المناطق السكانية. ويبلغ عدد الزلازل القوية في العالم 100 زلزال سنوياً.

أما الزلازل الكبيرة أو الضخمة فتتراوح درجتها بين 7 و7.9 درجات، وتسبب دماراً كبيراً. وعدد الزلازل الكبيرة في العالم 20 زلزال سنوياً.

تكون قوة الزلزال في حالة الزلازل المدمرة أو العظيمة أو الكارثية 8 درجات أو أعلى، وقد تدمر هذه الزلازل المدن والمجتمعات القريبة من مركز الزلزال دماراً شاملاً، كما حدث في قصص أقوى الزلازل في التاريخ المذكورة في مقال معلومات عن الزلازل. وقد يضرب الكرة الأرضية زلزالاً كارثياً كل 5 إلى 10 سنوات.

الزلزال السوشيال ميديا البحوث الفلكية ريختر

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 03:19 صـ
23 ذو القعدة 1441 هـ 14 يوليو 2020 م
مصر
الفجر 03:20
الشروق 05:04
الظهر 12:01
العصر 15:37
المغرب 18:58
العشاء 20:29