الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 05:26 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الصين تفرض قيود على دخول مسئولين أمريكان لأراضيها بعد تدخلهم في قضية هونج كونج

الصين وأمريكا
الصين وأمريكا

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، أن الصين قررت فرض قيود على منح تأشيرات دخول إلى للأمريكيين الذين تدخلوا في شئون هونج كونج.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيانج، بمؤتمر صحفي "بالطبع هذا إجراء جديد، قررنا فرض قيود على التأشيرة للأمريكيين الذين تدخلوا بشأن قضية هونج كونج".

ولدى سؤاله عن المسئولين الذين سيخضعون للقيود، قال ممثل وزارة الخارجية الصينية إن هؤلاء الأشخاص يعرفون أنفسهم بشكل جيد.

وأكد ليجيانج أن قانون الأمن القومي لهونج كونج يتعلق حصرا بالسياسة الداخلية للصين وأنه لا يحق لأحد التدخل في هذه المسألة.

يذكر أن الولايات المتحدة وبريطانيا عارضتا بشدة القرار الصيني تطبيق القانون الأمني الوطني الصيني في هونج كونج التي تتمتع بحكم ذاتي واسع بموجب الاتفاق حول تسليم السيادة على المدينة من بريطانيا إلى الصين في 1997.

ورغم أن القانون الأساسي حول هونج كونج، والذي يلعب دور الدستور في المنطقة، ينص على أن المنطقة يحق لها وضع قانونها الخاص بأمنها الوطني بنفسها، إلا أن بكين تستعجل لوضع القانون بسبب "التدخل الخارجي والاحتجاجات المرافقة لأعمال عنف".

وأعلن ترامب في وقت سابق عن عدة إجراءات ردا على القرار الصيني بشأن هونج كونج، بما في ذلك حرمان هونج كونج من العلاقة المتميزة مع الولايات المتحدة، على اعتبار أن خطوة بكين تؤدي إلى "تآكل" الحكم الذاتي لهونج كونج.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.