×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 13 أغسطس 2020 04:14 صـ 23 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

سينما 30 يونيو.. أفلام رصدت عملية إنقاذ مصر من ظلام الإخوان

الموجز

تلعب "القوة الناعمة" دوراً كبيراً في مختف دول العالم وتحظى بإهتمام كبير من قبل السياسين ورجال الدولة، وذلك لأن الفن يعكس ثقافة الشعوب وحضارتها وتاريخها فهو مرآة حقيقية لتقدم الشعوب وتحضرها وتناغم أفرادها وتعتبر الثقافة هي العامل المشترك للتلاقي والتعايش بين الشعوب خصوصاً أن نجوم الفن لهم يمتلكون قاعدة جماهيرية كبيرة في الشارع وتربطهم علاقة قوية ومصداقية عالية مع الجمهور.

ويعرض "الموجز" أهم الأفلام الذي أنقذت مصر من ظلام الإخوان بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو:ـ

ـ فيلم "اشتباك"

اشتباك هو عمل سينمائي مشترك بين مصر وفرنسا وألمانيا والإمارات العربية المتخدة، بطولة النجوم نيللي كريم وطارق عبد العزيز وأحمد مالك وهاني عادل ومي الغيطي وخالد كمال ومحمد علاء، وإخراج محمد دياب، وتأليف خالد دياب، الفيلم تم اختياره رسمياً لافتتاح مسابقة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي الدولي وتم اختياره لتمثيل مصر عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانون.

تدور قصة فيلم "إشتباك" يوم عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين، تم تصوير مشاهد العمل في مساحة لا تزيد عن 8 أمتار ومنهم مشهد الاشتباك بين متظاهري الإخوان والشرطة وتم تصويره تحت الطريق الدائري بجوار ترعة المريوطية.

ـ فيلم "المشخصاتي 2"

المشخصاتي هو العمل الذي تناول صعود الإخوان للحكم بعد ثورة 25 يناير وصولاً لثورة 30 يونيو، وذلك في قالب كوميدي من خلال شخصية المشخصاتي الذي ينتحل شخصية الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات الإخوان من أجل إنقاذ الوطن من السيطرة المتزايدة لجماعة الإخوان.

وجسد دور المشخصاتي الفنان تامر عبد المنعم وشاركه البطولة عدد من الفنانين منهم أحمد عبد الوارث ويوسف شعبان وإيمي ومحمد لطفي ومحمد الشربيني وعبد الله مشرف ومصطفى درويش وسمير غانم وإنتصار، وتأليف تامر عبد المنعم وإخراج محمد صلاح أبو سيف.

ـ فيلم "جواب اعتقال"

جواب اعتقال تم عرضه في 30 يونيو عام 2017 وهو من أعمق ما قدمته السينما المصرية لمواجهة التطرف والذي يكشف "سيكولوجيا الإرهابي" منذ طفولته ليتحول إلى قنبلة موقوتة، ويشرح العمل معمل صناعة وتفريخ الإرهاب من الداخل سواء كان الإرهابي الفعلي الذي يكفر المجتمع ويشرع القتل ويده نظيفة لا يمسسها الدم أو الأداة الدماغ المغسول الذي برمج على الطاعة دون تفكير.

وتم عرض العمل في العديد من الدول العربية منهم دولة الإمارات العربية المتحدة، ويشارك في بطولة الفيلم النجوم محمد رمضان وإياد نصار ودينا الشربيني وصبري فواز وسيد رجب، وهو من تأليف وإخراج محمد سامي، وإنتاج أحمد السبكي.

ـ فيلم "الخلية"

ينضم النجم أحمد عز لقائمة النجوم الذين يحاربون الإرهاب من خلال إطار حرب الشرطة المصرية على الإرهاب، وذلك بعد ثورة 30 يونيو، وتدور قصة العمل حول ضابط عمليات خاصة يتصدى لإرهابي وأثناء هذه العملية يستشهد صديقه ويصاب نتيجة إنفجار قنبلة بجانبه.

وحقق فيلم "الخلية" رقماً قياسياً في تاريخ السينما المصرية بعد تصدره المركز الأول في قائمة أعلى إيرادات للأفلام وصلت إلى 60 مليون جنيه، وشارك في بطولته النجوم محمد ممدوح وسامر المصري وأمينة خليل وأحمد صلاح حسني وأحمد صفوت وعائشة بن أحمد وريهام عبد الغفور، وتأليف صلاح الجهيني، وإخراج طارق العريان.

ـ فيلم "القرموطي في أرض انار"

وهو عمل درامي كوميدي ساخر تدور أحداثه حول شخصية القرموطي الذي يسافر بصحبة زوجته لقضاء إجازة المصيف ويقع له حادث بعد تصادم قاربهما بقارب "جبهة النصرة" يجعله يقع أسيراً لتنظيم "داعش"، ويوضح من خلال العمل مدى فهمهم الخاطىء للدين وتأثير الجهل عليهم وينتهي الفيلم برسالة مباشرة عن توجيه الجيش المصري ضربات موجعة لأوكار التنظيم الإرهابي في ليبيا.

وقام ببطولة العمل عدد من النجوم منهم أحمد آدم وأحمد صيام وعلاء مرسي وبدرية طلبة وشيماء سيف ومحمد عادل وياسر على ماهر ومحمود حافظ وعلاء زينهم وعفاف رشاد، ومن تأليف محمد نبوي وعلاء حسن، وإخراج أحمد البدري، وإنتاج أحمد السبكي.

 

 

 

 

افلام ثورة 30 يونيو فيلم المشخصاتي فيلم القرموطي في أرض النار الخلية جواب اعتقال تامر عبد المنعم محمد رمضان

مواقيت الصلاة

الخميس 04:14 صـ
23 ذو الحجة 1441 هـ 13 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:47
الشروق 05:21
الظهر 11:60
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:02