الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 12:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خطوة تهدد بإثارة التوترات العرقية.. الأمن الأثيوبي يعتقل سياسي معارض بارز و34 آخرين

أكدت إثيوبيا اعتقال السياسي المعارض البارز، جوهر محمد، في خطوة تهدد بإثارة توترات عرقية أدت بالفعل الى مقتل عدة أشخاص في منطقة أوروميا هذا الأسبوع.

وقال مفوض الشرطة الفيدرالية، إنديشو تاسيو، في بيان أمس الثلاثاء، إن جوهر -وهو أحد أبرز مستثمري قطاع الإعلام والذي انضم مؤخرا إلى حزب أورومو الاتحادي المعارض- اعتقل أمس في أديس أبابا مع 34 شخصا آخرين؛ بحسب وكالة "فرانس برس".

جاء الاعتقال خلال مشادة مع قوات الأمن حول جثمان هاشالو هونديسا، مغني أورومو الشهير الذي قتل بالرصاص ليلة الاثنين، بعد اندلاع احتجاجات واسعة النطاق للتنديد بقتله.

قال إنديشو إنه بينما كان جثمان هاشالو يُنقل إلى مدينته أمبو لدفنه، اعترضه جوهر وأنصاره وحاولوا إعادته إلى أديس أبابا، حيث نشبت اشتباكات.

وأضاف: "تم اعتقال خمسة وثلاثين شخصاً من بينهم جوهر محمد. وقد صادرت قوات الأمن 8 بنادق كلاشينكوف وخمسة مسدسات و9 أجهزة إرسال راديو من سيارة جوار".

وفقًا لـ"فرانس برس"، قد يؤدي اعتقال جوهر إلى تفاقم العنف في أوروميا، التي تحيط بأديس أبابا وهي معقل أكبر جماعة عرقية في البلاد، أورومو.

في أكتوبر، أفادت تقارير بأن الحكومة كانت تحاول إنهاء الاحتياطات الأمنية الخاصة بجوهر، ما تسبب في أيام من العنف خلفت نحو 80 قتيلاً.

وخلال الاحتجاجات التي اندلعت أمس، قُتل 8 أشخاص على الأقل وأصيب نحو 80 آخرين، في بلدة أداما الإثيوبية، على خلفية مقتل المغني الشعبي في العاصمة.

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.