×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 12 أغسطس 2020 11:41 مـ 22 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

”الموسيقيين ” تحقق.. مطربو المهرجانات في قفص الاتهام بسبب سرقة الألحان

شاكوش
شاكوش

اعتاد مؤدو المهرجانات إثارة الجدل من خلال أغانيهم التي سريعا ما تنتشر وسط الشباب، وبعد منعهم من الغناء في الحفلات والأفراح والنوادي أصبحوا يسعون إلي طرح أغانيهم علي قناة "يوتيوب" لكسب المال، وضمان استمرارهم، ولكن خلال الفترة الأخيرة لاحقتهم اتهامات بسرقة الألحان.

في البداية خرج الفنان أكرم حسني وكشف عن تعرضه لسرقة لحن أغنية "بالباقي لبان" وهي الأغنية الدعائية لمسلسل "رجالة البيت"، الذي عرض خلال دراما رمضان الماضي، وذلك من قبل مؤدي المهرجانات حمو بيكا وفيلو وأبو ليلة في أغنية "هلا والله"، والتي حققت نجاحاً كبيراً فور طرحها علي قنواتهم علي "يوتيوب"، وذاع صيتها بين الشباب.

وكتب "حسني" عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، منشوراً قال فيه: "الحقيقة دي مش أول مرة أتعرض فيها لسرقة شغلي، بس الموضوع وصل لحد ما يتسكتش عليه، أنا مش ضد أي ‏شكل من الأشكال الفنية طالما بتتقدم في إطار من الاحترام للمهنة وللمجتمع، لكن أنا ضد كل أشكال التعدي علي حقوق الملكية الفكرية ‏وسرقة مجهود وتعب ناس قعدت كتير أوي تشتغل".‏

وتابع: "عملت أغنية دعائية لمسلسلي الأخير في رمضان اللي فات اسمها "بالباقي لبان" من كلماتي ولحن بلال سرور وتوزيع ‏كينج، واتفاجئت من يومين بسرقة لحن الأغنية واتعمل عليها مهرجانين واحد اسمه (هلا والله) وواحد اسمه (خد فطيرك)، ودي مش أول مرة أبقى عامل أغاني سواء من ألحاني أو من ألحان زمايلي المحترمين اللي بتعامل معاهم ويتسرق اللحن ويتعمل بيه أغاني، ودي سرقة صريحة تستوجب اتخاذ إجراءات قانونية، وبتوجه للنقيب المحترم الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بشكوي ضد من تعدوا علي اللحن ‏الأصلي للأغنية وبتمني يكون في قرارات صارمة لعدم تكرار ده".

ولم تكن واقعة سرقة لحن من أكرم حسني هي الأولي، حيث فجر الملحن محمد مدين، مفاجأة جديدة، وكشف عن سرقة أحد ألحانه، وقال إنه تعرض للسرقة من قبل مطرب المهرجانات حمو بيكا أيضاً، بعد أن قام الأخير بسرقة لحن أغنية له، ليستخدمه في مواله الأخير "وقت الوداع"، مشيراً إلى أن اللحن يعود لأغنية سابقة قدمها المطرب تامر عاشور.

وتقدم "مدين" بشكوى ضد حمو بيكا في نقابة المهن الموسيقية، مضيفاً أنه لن يرضى بأى اعتذار مثلما حدث مع حسن شاكوش وعمر كمال.

وبعد طرح مطرب المهرجانات حمو بيكا، مهرجان جديد بعنوان "دلقو الخمرة"، اكتشف المتابعون أن اللحن مأخوذ من أغنية الفنانة شيرين عبدالوهاب "كتر خيري" التي غنتها منذ 11 عامًا.

يذكر أن "كتر خيري" من كلمات نادر عبدالله، وألحان تامر علي، وصدرت ضمن ألبوم "حبيت" عام 2009.

أما الأغنية الشهيرة "يوم زفافك" وهي من كلمات هاني عبد الكريم، ألحان وليد سعد، وغناء وائل جسار، فقد قام حمو بيكا، بالتعدي على حقوق أصحابها وقدمها في مهرجان بعنوان "حبيتك وجرحتيني".

كما كشف "مدين" سرقة لحن أغنية "بنت الجيران" لحسن شاكوش والمطرب عمر كمال من أغنية "حاجة مستخبية" للنجم محمد حماقي، وكتب عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "أنا مكمل في القضية ومش هتنازل عنها إلا باعتذار وباعتراف رسمي إن لحن بنت الجيران هو لحن أغنية (حاجة مستخبية)، لأن بالطريقة دي هتكون إعادة نشر ومش سرقة زي ما سبق واترجمت لتركي واتغنت باللغة التركية لكن غير كده هعتبرها مسروقة"، وبالفعل اعتذر شاكوش علي اللحن، وقبل "مدين" الاعتذار.

وطرح "حماقي" أغنية "حاجة مستخبية" في ألبوم "من قلبي بغني" عام 2012، واستطاعت أن تحقق أكثر من 65 مليون مشاهدة علي "يوتيوب".

وانضمت مغنية المهرجانات يارا محمد إلى قائمة المتهمين بسرقة الألحان، بعد تقديمها لمهرجان بعنوان "اسأل دموع عينيا"، وقامت باقتباس وتغيير الأغنية الأصلية التي قدمتها الفنانة وردة، من كلمات صالح جودت وألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب.

كما كشف الملحن تامر علي، عن سرقة ألحانه في أكثر من عمل بأغاني المهرجانات، منها أغنية "يا بعيد" التي لحنها، وقام الشاعر نادر عبدالله بكتابة كلماتها، وقدمها الفنان تامر حسني بألبومه "عمري ابتدا" عام 2016.

وفوجئ تامر علي، بأن اللحن نفسه يُقدم في مهرجان بعنوان "يا حديد"، غناء سامر المدني ومصطفى الجن وهادي الصغير.

حسن شاكوش مطربو المهرجانات عمر كمال

مواقيت الصلاة

الأربعاء 11:41 مـ
22 ذو الحجة 1441 هـ 12 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:46
الشروق 05:21
الظهر 12:00
العصر 15:37
المغرب 18:39
العشاء 20:04