الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 01:12 صـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي.. «بالمر»في الصدارة و«هالاند» الوصيف بعد رباعية مانشستر سيتي على برايتون ”خليها في الثلاجة”.. حملة لمقاطعة الدواجن واللحوم تبدأ في الجيزة احتجاجاً على أسعارها دوري أبطال أوروبا.. تشكيل باريس سان جيرمان المتوقع ضد دورتموند في نصف النهائي حسابات تتويج مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنجليزي بعد الرباعية أمام برايتون وزارة العمل تُساهم في تحقيق التنمية المستدامة: فعاليات تُعزز السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات سرقة قناة إليسا علي اليوتيوب والمطربة الشهيرة تطالب القضاء اللبناني بحل المشكلة الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يهزم برايتون برباعية ويشد «الخناق » على آرسنال في صدارة البريميرليج بالفيديو.. روب بدرية طلبة وقف مصر على رجل حفل زفاف نجلتها أصبح تريند ورفضت دخول بناتها الفن جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بعد اكتساح مانشستر سيتي لـ برايتون وزارة العمل تفتح آفاقاً جديدة للشباب: فعاليات تدعم مهاراتهم وتُساهم في دمجهم في سوق العمل عروس المنوفية تثير ضجة بعد تعرضها للتنمر في عقد قرانها مواعيد المترو الجديدة بعد تطبيق التوقيت الصيفي

«سمراء القاهرة» رجاء الجداوي.. القصة كاملة وراء لقبها بملكة جمال القطن المصري

رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

حالة من الحزن سيطر على جمهور الفنانة القديرة رجاء الجداوى بعد إصابتها بفيروس كورونا فى مستشفى العزل بمستشفى الاسماعيلية.

جدير بالذكر أن محافظة الإسماعيلية تعد نقطة بداية ونهاية لها، حيث كانت إلى جانب عطائها فى الفن، لها تاريخًا موازيًا في عالمى الموضة والجمال، فضلاً عن ارتباطها بالوطن، فهى صاحبة لقب ملكة جمال القطن المصرى الذى حصلت عليه عام 1958 فما هى الكواليس؟ .

فى البداية لابد أن تعرف أن هناك فارقا كبير بين التتويج كملكة جمال لمصر وبين حاملة لقب خاص ، وعلى حسب ما ذكرت الراحلة رجاء الجداوى نفسها خلال مشاركتها فى لجنة التحكيم الخاصة بملكة جمال مصر لعام 2016، قائلة :" لم أحصل أبداً على لقب ملكة جمال مصر، ولم أمثل مصر رسمياً بأي مسابقة عالمية، لكنى حصلت على لقب آخر وهو ملكة جمال القطن المصري عام 1958، وهذا اللقب كان أشبة بالوسام الوطنى على صدرى ".

ولم تكن الفنانة الراحلة تخطط لكل ما وصلت إليه إنما الصدفة كانت سببا رئيسيا حيث كانت تتطلع لاستكمال دراستها في جامعة السوربون بفرنسا، وخلال حضورها إحدى الحفلات مع والدتها وشقيقتها في حديقة الأندلس كان عمرها وقتها 15 سنة، وكان الحفل لاختيار فتاة ذات بشرة مصرية لأن اللقب كان "سمراء القاهرة"، وخلال تواجدها بالصدفة فى الحفل لم يجدوا فتاة مناسبة بين المتقدمات للمسابقة، فقررا البحث بين الحضور ، واختاروها، وهذه الصدفة كانت خطوه لاختيارها "ملكة جمال القطن المصرى"، وكانت التصفيات للمسابقة تجرى في باريس، ووجدتها فرصة لتسافر وتستكمل دراستها.

وشاركت في المسابقة، وخاضت منافسات "مسابقة ثقافية" عن القطن المصرى ، باعتباره أشهر المنتجات المصرية التى كان يتم تصديرها في خمسينيات القرن الماضى، وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة على سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينها.

وهنا كانت اللجنة الخاصة بالمسابقة الثقافية وهم الشاعر الراحل صلاح جاهين و الصحفي مصطفى أمين والأديب كمال الملاح والروائي فتحي أبو الفضل والمخرج أحمد بدر خان، ولانها أجادت الأجابة بشكل أذهل هذه اللجنة تم منحها لقب ملكة جمال القطن المصرى ، ثم سافرت لتمثل القطن المصري في مسابقات دولية تتنافس فيها ممثلات عن أقطان البلاد الأخرى.

وكانت أيضا الصدفة وراء دخولها عالم الفن فخلال الحفل كان هنرى بركات المخرج، حاضراً فاختارها لتؤدى دور (خديجة) ابنة المأمور، بفيلم "دعاء لكروان" مع الفنانه فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر، واختارها في نفس الليلة بيير كلوفس مصمم الأزياء اليوناني الشهير للعمل كعارضة أزياء.

قالت الفنانة الراحلة فى تصريحات سابقة لها إن سفرها خارج مصر، كان للترويج للقطن والمنسوجات المصرية باعتبارها حاملة اللقب، وليس باعتبارها ملكة جمال بالمعنى المتداول حالياً.

فبحسب رواية الفنانه رجاء الجداوى خلال تكريمها على هامش مهرجان "Spanish arab fashion"، في مدريد مارس 2019، قالت :" الرئيس جمال عبد الناصر كان راغبا في ألا يمثل مصر في الخارج إلا من يحمل الجنسية المصرية، وبناء على ذلك، كلفنى الرئيس بإخراج جيل جديد من العارضات كلهن مصريات، وهو ما نفذته فعلا، وكانت البداية عام 1969"..

ومثلت رجاء الجداوى بفريقها مصر في الخارج، وراحت تجوب دول العالم، بعروض أزياء تراثية و تاريخية وحديثة وظلت تعمل لأكثر من 25 سنة عاما بالمجال حتى أصيبت بالغدة الدرقية التى تسببت فى زيادة وزنها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.