الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 05:06 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حادث أنهى حياتها وتسببت في نفي زوجها يوسف فخر الدين من مصر..حكايات من ملف نادية سيف النصر

تحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة نادية سيف النصر التى ولدت عام 1932، ورغم قلة أعمالها الفنية، إلا أن بصمتها كانت كبيرة ومعروفة في تاريخ السينما المصرية، وعلي الصعيد الشخصى كانت حياتها مليئة بالأحداث الهامة والمؤثرة.

لأسباب خاصة، لم تكمل نادية تعليمها، وفضلت مجال التمثيل، حيث عرفت طريقها إلى التمثيل ككثيرين من أبناء جيلها من خلال الفرق المسرحية، إذ انضمت إلى فرقة الريحاني لفترة، ثم فرقة الفنانين المتحدين، وفي عام 1966 اختارها المخرج حسن الإمام لتشارك في فيلمه "هو والنساء" لتؤدي دورًا صغيرًا أمام الفنان رشدي أباظة، وتقدم بعده 11 فيلمًا، أبرزها "القبلة الأخيرة"، "الليالي الطويلة"، "عائلات محترمة"، "المساجين الثلاثة".حيث بدأت قصتها الفنية في فرقة الريحاني وفرقة الفنانين المتحدين، وكان أول ظهور لها من خلال مسرحية "عريس في أجازة"، أمام أبو بكر عزت، وليلى طاهر.

توالت أعمال "سيف النصر"، من أبرزها "أرملة ليلة الزفاف"، "العبقري"، "غروب وشروق"، "شريفة هانم"، "عائلات محترمة"، "المساجين الثلاثة"، "روعة الحب"، وتعاونت خلال مشوارها الفني القصير، مع كبار الفنانين أمثال صلاح ذو الفقار، وهدى سلطان، وأحمد رمزي، وشكري سرحان، وفريد شوقي، وحسن يوسف، ونجاة، وسعاد حسني، ورشدي أباظة.

على الصعيد الشخصى، تزوجت "نادية" عن حب، حيث خطفت قلب الوسيم وفتى الشاشة يوسف فخر الدين، وكانت قصة حبهم كبيرة جدًا، لدرجة أنه بعد وفاتها عاش حياة مأساوية، بدخوله في حالة اكتئاب شديدة، أبعدته عن الأضواء، ورأى أن الحل في السفر إلى اليونان، وعمل هناك موظف استقبال بأحد الفنادق حتى تزوج من سيدة يونانية تكبره بعدة أعوام، حتى توفي عام 2002.

شاركت مع زوجها يوسف فخر الدين في فيلمين: "حكاية 3 بنات" مع الفنانة سعاد حسني والفنانة شمس البارودي، و"7 أيام في الجنة" بطولة الفنانة نجاة والفنان حسن يوسف والفنان أمين الهنيدي.

في الأربع سنوات الأخيرة من عمرها وتحديدًا من 1970 حتى 1974 بدأت أعمالها تقل، فلم تشارك سوى في 3 أعمال، هي: فيلم "غروب وشروق" مع الفنان رشدي أباظة والفنانة سعاد حسني عام 1970، وبعده بعامين في 1972 شاركت في مسرحية "الزير سالم" تأليف ألفريد فرج وإخراج رفيق الصبان، وفي نفس عام رحيلها قدمت فيلم "أرملة ليلة الزفاف" مع الفنانة ناهد شريف والفنان كمال الشناوي.

توفيت "نادية" في حادث سيارة بالعاصمة اللبنانية بيروت في السابع والعشرين من فبراير ١٩٧٤، ولم تكن تتجاوز في حينها الـ42 من عمرها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.