الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 11:04 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوج من هدي سلطان وتحية كاريوكا وقدم للمسرح أكثر من ٧٠ عرض.. محطات في حياة شيخ المخرجين حسن عبد السلام

حسن عبد السلام
حسن عبد السلام

تحل اليوم ذكري وفاة المخرج البارع حسن عبد السلام، الذي استطاع أن يضع لنفسه مكانة خاصة في الوسط الفني، وتميز أيضًا كمدير للمسرح الحديث والمسرح الغنائي، حيث لقب بشيخ المسرحين، وكان صاحب مدرسة كوميدية مميزة، قدم من خلالها الكثير من الأعمال المسرحية التى بقيت عالقة فى الأذهان، وفي السطور المقبلة يرصد الموجز أبرز المحطات في حياة شيخ المخرجين حسن عبد السلام الذي يعد من أهم مخرجى العصر الذهبي للمسرح المصرى.

١) ولد حسن عبدالسلام في ٢٧ مارس عام ١٩٢٧، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية.

٢) في بداية مسيرته سعي أن يكون ممثلاً، وشارك في العديد من أفلام السينما أبرزها: "السكرية، وسيد درويش، واعترافات امرأة، الا أنه اتجه للإخراج المسرحي".

٣) كان مخرج ومشرف للفرقه النموذجية لمصلحة الفنون عام 1955، ومديراً لمسرح الثقافة الجماهيرية عام 1968.

٤) ساهم بمشروعات للدولة مثل مسرح السامر ومسارح القرى من النوبة إلى مرسى مطروح.

٥) وهب حياته للمسرح، وله أكبر رصيد من المسرحيات في تاريخ المسرح حيث أخرج أكثر من ٧٠ مسرحية على مدار نصف قرن، أبرزها: "المتزوجون، وامبراطور عماد الدين، ربع دستة أشرار، وهالة حبيبتي".

٦) تزوج حسن عبد السلام عدة مرات إلا أن كانت هناك زيجتان من الوسط الفني كانت من الفنانة هدى سلطان، والفنانة تحية كاريوكا، ولكنهم لم يستمروا طويلاً وأنفصلوا في هدوء، وله أبن وحيد هو الفنان الشاب مصطفى عبد السلام الذي شارك في العديد من الأعمال السينمائية والدرامية.

٧) توفي شيخ المخرجين المسرحيين حسن عبد السلام في 8 يوليو عام 2013 بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، عن عمر ناهز 86 عامًا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة