الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:23 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أشدها خطورة «الرئوي».. هذه أنواع الطاعون

الطاعون الدبلي
الطاعون الدبلي

من المعروف أن الطاعون الدبلي، يعد عدوى بكتيرية حادة تنتقل في المقام الأول عن طريق البراغيث، يعيش الكائن الحي الذي يسبب الطاعون الدبلي، والمسمى بـ " يرسينيا بيستيس" في القوارض الصغيرة المنتشرة بشكل أكثر شيوعًا في المناطق الريفية في أفريقيا، وآسيا، والولايات المتحدة.

ينتقل الكائن الحي إلى الأشخاص الذين تلدغهم البراغيث التي تتغذى على القوارض المصابة بـ الطاعون الدبلي، أو الذين يتعاملون مع الحيوانات المصابة، وفقا لما جاء في موقع مايو كلينك الطبي.

وحاليًا يصيب الطاعون الدبلي الذي كان معروفًا باسم "الموت الأسود" خلال العصور الوسطى أقل من 5,000 شخص سنويًّا في جميع أنحاء العالم.

وقد يصبح الطاعون قاتلًا إذا لم يُعالَج باستخدام المضادات الحيوية على الفور، حيث ان أكثر أشكال الطاعون الدبلي شيوعًا يتسبب في تضخم العقد اللمفاوية وتورمها في الفخذ أو الإبط أو الرقبة، هناك نوع أشد ندرة وأكثر خطورة من الطاعون الرئوي يؤثر على الرئتين ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر.

ينقسم الطاعون إلى ثلاثة أنواع رئيسية، الطاعون الدبلي، والطاعون الإنتاني، والطاعون الدموي الرئوي، ويختلف مسمى الطاعون وفقًا للجزء المصاب بالجسم، وتختلف العلامات والأعراض باختلاف نوع الطاعون.

1- الطاعون الدبلي :

الطاعون الدبلي هو أكثر أنواع المرض شيوعًا، ويسُمِّي باسم تورم العُقَد اللمفية (أورام التهابية في العقد الليمفاوية)، والتي تتطور عادة في الأسبوع الأول بعد الإصابة ويتسبب في الأورام الالتهابية في العقد الليمفاوية، ومن أبرز أعراضه ظهور ورم تحت الإبط أو الرقبة في حجم بيضة الدجاج تقريبًا، وتسبب ألمًا عند اللمس وصلبة، وقد تشمل علامات وأعراض الطاعون الدبلي الأخرى الآتي:

ظهور مفاجئ لحُمّى وقشعريرة
الصداع
التعب أو التوعك
آلام في العضلات

2- طاعون إنتان الدم :

ويحدث طاعون إنتان الدمِ عندما تتكاثر بكتيريا الطاعون في مجرى الدم. تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

حُمّى وقشعريرة
الضعف الشديد
ألم في البطن .
إسهال وقيء
نزيف من الفم، الأنف أو المستقيم، أو تحت الجلد
اسوداد وموت الأنسجة وموتها (غنغرينا) في الأطراف، الأكثر شيوعًا أصابع اليدين والقدمين والأنف.

3- الطاعون الرئوي :

ويؤثر الطاعون الرئوي على الرئتين، ويُعَد أقل أنواع الطاعون شيوعًا ولكنه الأخطر؛ لأنه قد ينتقل من شخصٍ لآخر عبر الرذاذ المتطاير من السعال، وقد تبدأ العلامات والأعراض خلال ساعات قليلة من بدء العدوى، وقد تشمل ما يلي:

السعال، أو المخاط المصحوب بالدم (البصاق)
صعوبة في التنفُّس
الغثيان والقيء
حُمًّى شديدة
الصداع
الضَّعف
ألم الصدر

ويتطور الطاعون الرئوي بشكل سريع، وقد يسبب فشل الجهاز التنفسي وصدمة خلال يومين من بدء العدوى، لذا يحتاج الطاعون الرئوي إلى العلاج بالمضادات الحيوية خلال يوم بعد أول ظهور العلامات والأعراض، وإلا بالعدوى قد تكون قاتلة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.