الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:25 صـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

4 طرق للوقاية من سرطان الثدي.. تعرفي عليها

سرطان الثدي
سرطان الثدي

واحد من الأمراض التي زاد انتشارها بين السيدات خلال الفترة الماضية هو سرطان الثدي، وقد توصل الأطباء الي عدد من الطرق يمكنك اتباعها  للوقاية من سرطان الثدي، ونستعرض في هذه السطور القليلة 4 طرق يمكن أن تساعدك على الوقاية من سرطان الثدي.

1- الحفاظ على وزن صحى

العلاقة بين السمنة وسرطان الثدى ليست مفهومة بالكامل، لكننا نعلم أنه من المهم أن تحافظ المرأة على وزن صحى لتقليل المخاطر.

يعد إنتاج الإستروجين فى الأنسجة الدهنية للنساء بعد انقطاع الطمث عاملاً رئيسيًا فى النساء البدينات، تتعرض أنسجة سرطان الثدى الحساسة للإستروجين إلى هرمون الإستروجين أكثر من النساء ذات الوزن الصحى وهذا يمكن أن يحفز نمو وتطور سرطان الثدى.

تميل النساء اللاتى يعانين من السمنة - مع مؤشر كتلة الجسم من 30 أو أعلى - إلى الإصابة بالمرض أكثر تقدمًا فى وقت تشخيص سرطان الثدى من النساء اللاتى يقل مؤشر كتلة الجسم لديهن عن 25.

وهؤلاء النساء أيضًا أكثر عرضة لانتشار وزيادة احتمال الوفاة بسبب سرطان الثدى، كما يتعرض الناجون من سرطان الثدى الذين يعانين من السمنة لخطر أكبر من عودة المرض.

2- ممارسة الرياضة كإجراء وقائى

النساء النشيطات جسديًا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدى بنسبة 25% من النساء التى لا تتحرك كثيراً تظهر الأبحاث أن التمرين المنتظم يمكن أن يساعد فى الوقاية من سرطان الثدى من خلال تعزيز وظيفة المناعة، ودرء السمنة وخفض مستويات هرمون الإستروجين والأنسولين.

وإلى جانب مساعدتك فى الحفاظ على وزنك، يمكن أن تؤدى التمارين الرياضية أيضًا إلى تحسين كتلة العظام، وهى مشكلة خطيرة بالنسبة للناجين من سرطان الثدى الذين خضعوا للعلاج الكيميائى وعلاج الغدد الصماء، ترتبط هذه الأدوية بانخفاض كثافة المعادن فى العظام، ما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام.

3- الحفاظ على ترطيب الجسم وتناول نظاما غذائيا صحيا متوازنا

املأى طبقك بخمس إلى ثمانى حصص من الفواكه والخضروات كل يوم، بالإضافة إلى ذلك فإن البروكلى والملفوف واللفت والبطيخ والحبوب الكاملة أطعمة مقاومة للسرطان.

من المهم زيادة تناول احماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة فى الجوز والأسماك وفول الصويا وبذور اليقطين.

لابد من الابتعاد عن السكريات والدهون المكررة لأنها تشتهر ليس فقط بتعبئة الوزن على محيط خصرك، لكن مع زيادة الوزن يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدى أيضًا.

4- تناول الفيتامينات خاصة فيتامين د

قد تتعرض النساء ذات المستويات المنخفضة من فيتامين د لخطر أكبر للإصابة بسرطان الثدى، وقد يكون الناجون من سرطان الثدى الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د أكثر عرضة لخطر تكرار المرض.

وتشير الأبحاث أيضًا إلى أن ارتفاع مستويات فيتامين د مرتبط بمعدلات بقاء أفضل لسرطان الثدى.

أفضل مصدر لفيتامين (د) هو الشمس، لذا فإن النساء اللاتى لا يتعرضن للكثير من التعرض اليومى للشمس يمكن أن يعانين من نقص فى فيتامين د يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة