الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 02:17 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

جرانيته مهدي.. تعرف علي أقدم محل ”أيس كريم ” بالإسكندرية وقصته مع زعماء مصر

جرانيته مهدي
جرانيته مهدي
الاسكندرية

"جرانيته مهدى" واحد من اقدم 10 محلات بالإسكندرية، وهو عبارة عن محل "آيس كريم" بنكهة الليمون.

أنشأ المحل شخص يدعي "مهدي"، ولعبت الصدفة دورا في جعل المحل مكانا يحكي تاريخ كبير جدا ؛ حيث كان الملك فاروق والرئيس الراحل جمال عبد الناصر وعدد كبير من الفنانين زبائنه.

و بدأت حكاية المحل بكشك خشبى حتى انتهى به المطاف فى مقره الحالى فى أول شارع مصطفى فهمى فى جليم من اتجاه البحر.

وحينما قرر مهدي صناعة آيس كريم أراد أن يبتكر شيئا جديدا يميزه عن غيره، ففكر فى صناعة آيس كريم ليمون لكن كان هناك مشكلة فى مكوناته حتى قرر عمل الليمون وإضافة السكر فقط.

وبدأ فى ترويجها وأطلق عليها عدة مسميات تقليدية مثل جيلاتى ودندرمة، حتى شاهده اليونانى جليمو نوبولو، الذى كان يشغل منصب عضوية ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺒﻠﺪى ﻟﻤﺪﻳﻨﺔ الإسكندرية، وكان والده يونانى وأمه إيطالية، وقال له أنها تسمى جرانيتا ومعروفة جدا فى إيطاليا وكان يتناولها عند ذهابه لوالدته.

من اشهر زبائن المحل  الملك فاروق وعبد الناصر والسادات، بالاضافه إلى عدد كبير من نجوم الفن.

أما عن قصته مع الملك فاروق فيحكي جروب "قمر الملوك فاروق الأول ملك مصر والسودان" علي موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، أن مهدي كان يبيع الجرانيته في كشك خشبى صغير بمنطقة الرمل، وكان بالقرب من الفندق الذى يقيم فيه الملك فاروق وهو عبارة عن 5 طوابق وكان يعُد من أعلى مبانى الإسكندرية فى ذلك الوقت.

و كان الملك فاروق فى الاستراحة وشاهده من بلكونة الفندق وحوله الكثير من الناس، فنزل ليستطلع الأمر، خاصة وأن هذه المنطقة كان ممنوع فيها ممارسة أى أنشطة تجارية، لأنها تحتوى على العديد من القصور ومنازل الأسرة العلوية، فاشترى منه وأعطاه جنيها واحد وكان مبلغا ذو قيمة فى ذلك الوقت، وركب سيارته البيضاء التى قادها بنفسه، ولم يدرك مهدي أن من اشترى منه هو الملك نفسه إلا عندما رأى الناس يصفقون له ويحيونه بحرارة شديد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة