×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 20 سبتمبر 2020 12:26 مـ 2 صفر 1442هـ
العدد الورقي

متى يتم ضم القطاع الخاص لمستحقى ”العلاوات الخمس”؟

نيفين القباح
نيفين القباح

لماذا تم استبعاد القطاع الخاص من "العلاوات" الخمس؟ سؤال أثير على خلفية عدم حصول قطاع عريض من أصحاب المعاشات من القطاع الخاص على استحقاق العلاوات الخمس، حيث فوجئ عدد ليس بالقليل منهم بعد الاستعلام عبر الموقع الالكترونى بعدم استحقاقهم لصرف العلاوات الخمس بالمخالفة لما أعلنته الحكومة حول أحقية جميع أصحاب المعاشات فى ضم العلاوات الخمس، المتقاعدين خلال الفترة بين 1 يوليو 2006 وحتى 1 يوليو 2015، سواء الخاضعين أو غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.

الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حاولت بعث رسالة طمأنة، قائلة إن القطاع الخاص لن يُستبعد من العلاوات الخمس ولكنه مؤجل لفترة قصيرة لحين دراسة موقفه قانونيًا ومحاسبيًا.

وأضافت أنه منذ صدور القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصة فقد وجهت قيادات صندوق العاملين بالقطاع العام والخاص بدراسة كافة حالات أصحاب المعاشات وموقفهم من الحصول علي متجمد العلاوات الخاصة، سواء من المنتمين للمؤسسات الصحفية أو شركات القطاع العام أو منشآت القطاع الخاص، ودراسة مدي إمكانية استفادتهم من القرار الرئاسي بصرف العلاوات الخاصة.

وزيرة التضامن أوضحت أن الوزارة علي تواصل دائم مع ممثلي القطاع الخاص وجارى دراسة قانونية دقيقة للموقف دون الالتفات لأي ضغط ممن لا ينطبق عليهم شروط الاستفادة من العلاوات الخاصة أو من يتاجرون بمصالح أصحاب المعاشات.

"القباج" أكدت أنّ وزارة التضامن الاجتماعي حريصة علي مصالح أصحاب المعاشات، وتسعي بكل السبل لكى يحصلوا علي كافة حقوقهم وكافة الامتيازات المتاحة وفق القانون ومقتضيات المصلحة العامة.

كانت وزيرة التضامن، سبق وأعلنت عن تفاصيل صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات وصرف العلاوات الدورية للعام المالي الجديد 2020/2021.

الوزيرة قالت، إنّ صرف العلاوات الخمس كان وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وليس نتيجة حكم قضائي، لافتًة إلى أنه سيتم صرفها في دفعات ربع سنوية بتكلفة تصل إلى 28 مليار جنيه.

وأضافت أنّ الزيادات سيتم صرفها على ٤ دفعات كل ٣ شهور، بحيث يتم صرف آخر دفعة للعلاوات في ١ أبريل ٢٠٢١.

وأوضحت أنّ عام 2020 وصل فيه عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم 10 ملايين مستفيد، وعدد ملفات المعاش 7.6 مليون ملف، كما بلغت قيمة المعاشات المنصرفة 240 مليار جنيه تقريبًا في عام 2020/2021، وبلغ الحد الأدنى للمعاش في 30 يونيو العام الجاري 900 جنيه.

وأكدت "القباج" أنه لمعرفة الاستحقاق من عدمه يتم عمل استبيان إلكتروني للاستعلام عن الاستحقاق من خلال الرقم القومي أو الرقم التأميني من خلال الموقع الإلكتروني، فعبر هذا الاستعلام يعرف إذا كان مستحق وقيمة المعاش وكيف يحصل عليها وتاريخ حصوله عليها.

وزيرة التضامن الاجتماعى كانت قد أعلنت عن إتاحة صرف جميع المعاشات للبطاقات الصادرة من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى من الصرافات الآلية "ATM" ويأتى ذلك فى إطار خطة الدولة للتيسير على أصحاب المعاشات وضمان سلامتهم.

وأكدت القباج أنه استمرارًا لخطة الدولة فى مواجهة تحدى فيروس كورونا تواصل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى فى اتخاذ العديد من الإجراءات لصرف معاشات شهر يوليو 2020، بما يضمن سلامة المواطنين أثناء الصرف ونظراً لعدم معرفة القائمين بالصرف بقيم معاشاتهم الجديدة بعد الزيادة وقيمة المتجمدات المستحقة لهم فقد قررت الهيئة الاستمرار بذات الشرائح التى سبق الموافقة عليها عن شهر يونيو الماضى للصرف من داخل المنافذ ومكاتب البريد.

وزيرة التضامن الاجتماعى القطاع الخاص العلاوات الخمس نيفين القباج

مواقيت الصلاة

الأحد 12:26 مـ
2 صفر 1442 هـ 20 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:15
الشروق 05:42
الظهر 11:48
العصر 15:17
المغرب 17:55
العشاء 19:12