الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 04:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

14 عام على الرحيل غاب وبقيت ضحكته..حكايات من حياة ملك الكوميديا عبدالمنعم مدبولى

تحل اليوم 9 يوليو 2006 ذكرى رحل الفنان عبدالمنعم مدبولي عن دنيانا، بعدما قدم الكثير للفن، وأمتع الجمهور بروائع لازالت محفورة في ذاكرة ووجدان الجميع، ولد الفنان الراحل بحي باب الشعرية في 28 ديسمبر 1920 وظهرت موهبته التمثيلية مبكرًا منذ المرحلة الإبتدائية، عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عامًا حتى وفاته متأثرا بمرض القلب، عن عمر يناهز ‏86‏ عامًا‏.

تميز عبد المنعم مدبولى بكاريزما خاصة اكسبته حب الملايين في مصر والعالم العربي وشكل مع الراحل فؤاد المهندس ثنائي تمثيلى عجز عن تكراره الممثلون الحاليون.

يعتبر الفنان الراحل مدرسة كوميدية مستقلة في الضحك الراقي، فقد أسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975، وبدأ حياته الفنية في البرنامج الإذاعي الشهير "ساعة لقلبك"، بعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.

بالرغم من أنه ولد "مدبولي" يتيمًا فقيرًا، بكنه استطاع أن ينجح ويتخرج من الفنون التطبيقية، كما عمل بها مدرسا في قسم النحت حتى منتصف السبعينيات، في عز شهرته ومجده، واكتشف الكثير من الموهوبين في التمثيل من طلاب الكلية، أهمهم (نبيل الهجرسى) خريج قسم الحديد.

التحق مدبولى بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 في ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي وشارك بالتمثيل في برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلمًا، 120 مسرحية، و30 مسلسلا.

ونال خلال مشواره الفني العديد من الجوائز وشهادات التكريم منها: "جائزة أحسن ممثل في السينما عن أفلامه فيلم "الحفيد"، وفيلم "أهلا يا كابتن" وفيلم "مولد يا دنيا"، في عام 1986 حصل على جائزة تكريم في مهرجان زكي طليما، وفي عام 1983 حصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وفي عام 1984 حصل على جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله.

وقام بتكريمه الرئيس المصري السابق محمد أنور السادات بشهادة تقدير خاصة في أكاديمية الفنون وذلك عن دوره في مسلسل أبنائي الأعزاء..شكرًا، ويعد أول فنان عربي كتبت عنه دائرة المعارف النمساوية، وقام المهرجان القومي للمسرح المصري في الفترة من 10 إلى 19 يوليو 2006 بتكريم اسم الفنان.

توفي مدبولي صباح يوم الأحد 9 يوليو عام 2006 عن عمر ناهز 86 عاما، بمستشفى المقاولون العرب، على إثر التهاب رئوي حاد وقصور شديد بعضلة القلب، وشيعت جنازته من مسجد آل رشدان بمدينة نصر ودفن بمقابر البساتين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة