الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
موعد صرف معاشات مايو 2024.. معاشك في إيدك قريب «تعليم القاهرة» تعلن تفاصيل مبادرة «براعم مصر الرقمية» للطلاب المتفوقين بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. إمام عاشور وحسين الشحات على دكة البدلاء في نصف نهائي دوري الأبطال بالفيديو.. حكايات نجوم الفن من غرف النوم إلى أقسام البوليس بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. بيرسي تاو و أحمد عبد القادر يقودان الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. انجاز تاريخي بانتظار كولر حال تخطي عقبة مازيمبي بدوري الأبطال هبوط في أسعار البيض .. الكرتونة تفقد 25 جنيها من قيمتها بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. تاريخ مواجهات الفريقين قبل انطلاق قمة نصف نهائي دوري الأبطال الدوري الإسباني.. تغييرات بالجملة في تشكيل ريال مدريد لمواجهة سوسيداد بث مباشر الأهلي ومازيمبي.. وصول حافلة الأهلي إلي استاد القاهرة لخوض نصف نهائي دوري الأبطال اعرف قبل الطرح.. قائمة أسعار السلع التموينية لشهر مايو 2024 «يزيد الإصابة بالجلطات» .. كيف تقلل سلبيات التوقيت الصيفي على صحتك؟

رقص أمام الملك فاروق وابنته ممثلة شهيرة.. أسرار لا تعرفها عن صانع البهجة محمود رضا

رحل عن عالمنا اليوم الجمعة، الفنان الكبير محمود رضا عن عمر ناهز 90 عاماً بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، يعد أحد أساطير الرقص في مجال الفن الشعبي وأول من أسس الرقص الشعبي المصري، حيث أسس مع شقيقه على رضا فرقة "رضا" للفنون الشعبية في نهاية الخمسينيات.

"الموجز" يرصد من خلال هذا التقرير أسرار لا يعرفها الجمهور عن "صانع البهجة" محمود رضا بعد رحيله:ـ

ـ ولد في محافظة القاهرة عام 1930، يعشق الرقص الإيقاعي منذ طفولته، تتلمذ على يد شقيقه الأكبر على رضا، ثم عمل راقصاً في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959، صمم العديد من الرقصات سواء في الأفلام أو في المسلسلات.

ـ تخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، تزوج من السيدة خديجة فهمي شقيقة فريدة فهمي وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتهما الممثلة شيرين رضا وهو جد "نور" إبنة الفنان عمرو دياب من طليقته شيرين رضا.

ـ قدمت فرقة رضا للفنون الشعبية أولى عروضها على مسرح الأزبكية من خلال 13 راقصة و 13راقصاً و13 عازفاً، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات.

width="640">

ـ بدأ محمود رضا مشواره في السينما عام 1949، حيث شارك في فيلم "أحبك أنت" من خلال دور راقص، وبعدها شارك في فيلم "بابا أمين" للمخرج يوسف شاهين ولعب أيضاً دور راقص في الكباريه الذي كانت تعمل به فاتن حمامة".

ـ صدر قرار جمهوري في عام 1961 بتأميم الفرقة ضمن قرارات التأميم العشوائي وقتها، وأصبحت تابعة للدولة، ثم انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول حيث أصبح لها منهج خاص وملامح مميزة في عروض الرقص الشرقي.

ـ حصل على الجائزة الأولى والثانية "الميدالية الذهبية" عن رقصة "النوبة" من مهرجان جوهانسبرغ عام 1995، والثالثة عن رقصة "يا مراكبي"، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية، وما زالت تشارك في العديد من المناسبات الفنية والقومية والعالمية والمؤتمرات الدولية والمهرجانات.

ـ قدم العديد من الأعمال السينمائية أبرزها فيلم، "عروسة وجوز عرسان" و"غرام في الكرنك" و"إجازة نصف السنة" و"حرامي الورقة" و"لا تذكريني" و"أغلى من عينيه" و"قلوب حائرة" و"ساحر النساء" و"نور عيوني" و"غريبة" و"عفريت سمارة"، والكثير من الأعمال.

width="640">

ـ كشف الفنان الراحل محمود رضا خلال أحد لقاءاته التليفزيونية إنه كان في فرنسا وقت قيام ثورة 23 يوليو 1952، وعلم أن الملك فاروق غادر مصر وتولى حكم مصر اللواء محمد نجيب، مشيراً إلى أنه كان يرقص في المطعم الذي يجلس فيه الملك فاروق في روما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.