×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 15 أغسطس 2020 04:29 صـ 25 ذو الحجة 1441هـ
قضايا وتحقيقات

بأدق التفاصيل.. 15 فيلما اقتبستها السينما المصرية من السينمات العالمية

أرشيفية
أرشيفية

اتجه صناع السينما المصرية في كثير من الفترات إلى اقتباس عدد من الأفلام من السينمات العالمية، وصناعتها في مصر بعد إضافة أو حذف بعض التفاصيل حتى تتلائم مع البيئة والثقافة المحلية، أي "تمصيرها".

وتستعرض "الموجز" عدداً من الأفلام المصرية التي اُقتبست من نظيرتها العالمية:

1- طيش شباب

قدمت السينما المصرية عام 1951 فيلم "طيش شباب" سيناريو وإخراج أحمد كامل مرسي، وقصة وحوار على الزرقانى وبطولة سميحة مراد وحسين رياض ومحمود المليجي ونور الدمرداش. والفيلم مأخوذ عن الفيلم الأمريكي "العيون السوداء" عام 1940.

اقرأ أيضاً

2- وكر الملذات

عام 1957 تم تقديم فيلم "وكر الملذات" من إخراج حسن الإمام، وعن قصة وسيناريو وحوار محمد مصطفى سامي، وبطولة صباح وشكري سرحان وزوزو نبيل وحسين رياض. والفيلم مأخوذ عن الفيلم الأمريكي "مكان تحت الشمس" لمؤلفه ومخرجه جورج ستيفنس.

3- نداء العشاق

وفى عام 1960 عُرض فيلم "نداء العشاق" للمخرج يوسف شاهين، وسيناريو وحوار عبد الحي أديب ووجيه نجيب، وبطولة برلنتي عبد الحميد وشكري سرحان وفريد شوقي وتوفيق الدقن عن الفيلم الأمريكي "صراع تحت الشمس" للمؤلف والمخرج كينج فيدور.

4- الخرساء

وفي عام 1961 أخرج حسن الإمام فيلم الخرساء" عن قصة وسيناريو وحوار محمد مصطفى سامي والمأخوذ عن فيلم "جوني بليندا" لـ"جون نيجولسكو" .والفيلم بطولة سميرة أحمد وحسن يوسف وعماد حمدي وزكي رستم وزوزو نبيل.

5- امرأة عاشقة

وقدم المخرج أشرف فهمي في عام 1974 فيلم "امرأة عاشقة" سيناريو وحوار مصطفى محرم عن الفيلم الأمريكي "فيدرا" للمخرج رالف ليفي. والفيلم من بطولة شادية وحسين فهمي محمود مرسي ومديحة حمدي وتوفيق الدقن.

6- الرغبة والثمن

وعن الفيلم الفرنسي "المهاجر" والمأخوذ عن رواية "مهاجر برسبان" لـ"جورج شحادة" قدم يوسف شعبان محمد فيلم "الرغبة والثمن" عام 1978، بطولة شكري سرحان وناهد شريف وصفاء أبو السعود ويوسف فخر الدين.

7- خمسة باب

وفى عام 1983 عُرض فيلم "خمسة باب" والمأخوذ عن الفيلم الأمريكي "ايرما الرقيقة" لـ"بيلي وايلدر". والفيلم من إخراج نادر جلال وسيناريو وحوار شريف المنباوي وبطولة عادل إمام ونادية الجندي وفؤاد المهندس.

8- الأنثى

وفي عام 1986 أخرج حسين الوكيل فيلم "الأنثى" المأخوذ عن الفيلم الفرنسي "وخلق الله المرأة"، وقام ببطولته ليلى علوى وحسين فهمي وفاروق الفيشاوى وأمينة رزق ومحمود مسعود.

9- حنفي الأبهة

وفي عام 1990 قدم المخرج محمد ياسين فيلم "حنفي الأبهة" الذي لعب بطولته عادل إمام وسعيد صالح وسوسن بدر.والعمل مقتبس من الفيلم الأمريكي "48 ساعة" للمخرج والتر هل وبطولة إيدي مورفي ونيك نولتي.

10- شمس الزناتي

وعن الفيلم الأمريكي "العظماء السبع" والمقتبس بدوره من الفيلم الياباني "السموراي السبع" قدم المخرج سمير سيف فى عام 1991 فيلمه "شمس الزناتي" بطولة عادل إمام ومحمود الجندي وسوسن بدر.

11- سمير وشهير وبهير

وفى السنوات الأخيرة اتجه صناع السينما المصرية إلى الاستسهال والاقتباس "طبق الأصل" من السينما العالمية، وهذا ما حدث مع عدد كبير من الأعمال، ففي عام 2010 عُرض فيلم "سمير وشهير وبهير" والذي قام ببطولته الثلاثي أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو. وفكرة الفيلم مقتبسة من الفيلم الأجنبي "العودة إلى المستقبل" من بطولة مايكل جي. فوكس ، وليا طومسون.

12- جيم أوفر

أما فيلم "جيم أوفر" والذى عُرض عام 2012، من بطولة مي عز الدين، ويسرا ومحمد نور فمقتبس عن الفيلم الأجنبي أو "حماتي وحش كاسر" بطولة جنيفير لوبيز، مايكل فارتان ، وجين فوندا.

13- توم وجيمي

ويأتي فيلم "توم وجيمي" من إنتاج 2013 وبطولة هاني رمزي، حسن حسني، ضمن الأفلام المقتبسة فهو مأخوذ عن الفيلم الأجنبي "دينيس الخطر" بطولة جوان بلورايت ، ميسون جامبل، ووالتر ماثو.

14- جوازة ميري

أما فيلم "جوازة ميري" والذى لعب بطولته ياسمين عبد العزيز وحسن الرداد وكريم محمود عبد العزيز وعُرض عام 2014 ففكرته مقتبسة من فيلم "هذا معناه الحرب"، بطولة توم هاردي وكريس بين وريس ويذرسبون وهو من إنتاج 2012.

15- الهرم الرابع

"الهرم الرابع" الذي عُرض هذا العام ولعب بطولته أحمد حاتم، ومريهان حسن، وأخرجه وقام بكتابته بيتر ميمي.فكرته مقتبسة من المسلسل الأمريكي "مستر روبوت" الذي أنُتج العام الماضي.

الأفلام المقتبسة شمس الزناتي السينما

مواقيت الصلاة

السبت 04:29 صـ
25 ذو الحجة 1441 هـ 15 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:48
الشروق 05:22
الظهر 11:60
العصر 15:36
المغرب 18:37
العشاء 20:00