الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:42 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالصورة ..القصة الكاملة للسفيرة عزيزة الحقيقية

السفيرة عزيزة الحقيقية
السفيرة عزيزة الحقيقية

السفيرة عزيزة التى ضرب المثل بها هي عزيزة سيد شكرى ولدت سنه ١٩١٩ م بقرية ميت غمر وكان والدها الطبيب سيد شكرى هو معلمها الأول فى العطاء بلا حدود

عندما وفر كل سبل الراحة لوالدتها المريضة التى لم تستطع رعاية أولادها الخمسة.

فبدأت عزيزة وهى بنت العشر سنوات فى رعاية أخواتها الصغار مع والدها وفى سنه ١٩٣٨ أصر والدها على أستكمالها دراستها ودخولها الجامعة الأمريكية بالرغم من أن المجتمع كان يسيطر عليه عدم تعليم المرأة ولكنه كان خير نصير لها .

وبعد تخرجها عام ١٩٤٢ م بدأت تهتم بالأعمال الخيرية كمتطوعة وفى سنة ١٩٥١ م تزوجت من أحمد حسين باشا وبدأت هى وزوجها رحلة الكفاح الأجتماعى وحاولت هى وزوجها التعرف على أحوال الفلاحين ومشاكلهم ومحاولة حلها .

وقبل الثورة بساعات سافرت مع زوجها إلى جزر الكاريبى والمكسيك كخبيرة أجتماعية وقامت بإلقاء الكثير من المحاضرات كأول محاضرة عربية ولاقت كتير من الصعوبات .

وبعد قيام الثورة التى وصفتها بالمفاجآة السارة عادت عزيزة وزوجها إلى القاهرة واستكملت نضال زوجها قبل الثورة ووقوفه إلى جانب الفلاح والبسيط من أبناء الشعب المصري تم تعيين زوجها وزير للشؤن الأجتماعية وكان قريب جدا هو وزوجته عزيزة إلى عبد الناصر وفى سنه ١٩٥٤ م سافرت عزيزة ضمن وفد مصري لدى الأمم المتحدة فكانت بذلك أول سيدة عربيه تمثل مصر ولعبت دور كبير هى وزوجها فى تدعيم الدعم الأمريكى للشعب المصرى .

وقادت كثير من الحروب الاجتماعية التى كانت غريبة على الشعب المصرى فى ذاك الوقت مثل تنظيم الاسرة وإنشاء حضانه للأطفال فى الريف وأطلق عليها لقب السفيرة عزيزة...

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.