الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 03:56 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تفاصيل تورط ملياردير شهير في جريمة تجنيد ”مرتزقة” ليبيا

المرتزقة
المرتزقة

في أحد الشهور الأولى لعام 2018، كان الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة "واير كارد" الألمانية، يعقد اجتماعا في منزله الراقي في ولاية ميونيخ الألمانية لتجنيد نحو 1500 من المرتزقة من أجل مشروع جديد في ليبيا.

ومنذ العام 2015 وفق تقرير العربية نت كانت ليبيا محل اهتمام جان مارساليك، وهو نمساوي الجنسية في أواخر الأربعينيات من العمر حيث كان البلد المثقل بالصراعات الأهلية مسرحا لطموحه في مشاريعه السرية بمنطقة الشرق الأوسط.

وارتبطت تلك المشاريع غالبيتها بأعمال غير مشروعة لتغذية الصراع والعمل لحساب أجهزة استخباراتية تعمل على الأرض في بلد تحول إلى بؤرة لعمل أجهزة الاستخبارات الغربية، بحسب ما ذكرته صحيفة "فايننشال تايمز".

وأظهرت وثائق سرية اطلعت عليها الصحيفة ورسائل للبريد الإلكتروني أن مارساليك خرج عن مقتضيات وظيفته في شركة "واير كارد" للمدفوعات التي كانت يوما ما مبعث فخر في ألمانيا والتي جاء سقوطها بعد تبخر نحو ملياري دولار من القوائم المالية للشركة في فضيحة هزت الأوساط الاقتصادية في ألمانيا.

انحراف عن المسار
ويثير انخراط رجل "واير كارد" الألمانية القوي في ليبيا عديد التساؤلات تتمحور حول السبب الرئيسي لهذا الأمر.

وقالت مصادر دبلوماسية لصحيفة "فايننشال تايمز" إن مارساليك كان يتطلع في بداية المطاف لدور في إعادة إعمار ليبيا التي بدا أنها قد تتحول لمركز للفرص بعد انتهاء الصراع المستمر لنحو عقد من الزمان.

ولكن اهتمامات الرجل سرعان ما تغيرت، إذ تقول المصادر للصحيفة إن مارساليك كان يسعى لتجنيد نحو 15 ألفا من المرتزقة في ليبيا من أجل السيطرة على عمليات الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

ولكن يطفو على السطح تساؤل آخر حول سبب اهتمام مارساليك بالهجرة غيرة الشرعية على نحو مفاجئ.

وقال مصدر دبلوماسي آخر للصحيفة: "كان المشروع بمثابة واجهة للترويج لجمعية الصداقة الروسية النمساوية المدعومة بالأساس من الحكومة الروسية والتي كانت تعمل على تقديم أدلة للاتحاد الأوروبي لإحداث تغيير فعلي في معضلة الهجرة غير الشرعية عبر ليبيا والتي ارتفعت بشدة منذ اندلاع الحرب الأهلية".

استخبارات غربية
وارتبط اسم مارساليك على نطاق واسع بالعمل مع أجهزة استخبارات غربية، بحسب ما نقلته الصحيفة عن مصادر على اطلاع بالأمر.

وقال مصدر للصحيفة: "يعتقد على نطاق واسع ارتباطه بإدارة المخابرات العسكرية الروسية وهي الوكالة المسؤولة عن عمليات قتل سابقة والحرب السرية في أوكرانيا وشبهة التلاعب في الانتخابات الرئاسية بالولايات المتحدة".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.