الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 07:05 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

”معجونة بمياة الفن”.. تتلمذ علي يدها نجوم الصف الأول وصنعت نجومية أحمد عز محطات في حياة سميرة محسن

سميرة محسن
سميرة محسن

تحتفل اليوم الفنانة القديرة سميرة محسن بعيد ميلادها، فهي تركت بصمة واضحة في الوسط الفني لما تمتلكه من أدوات فنية رائعة جعلتها تجسد مختلف الأدوار، خبرتها تتعدى الخمسون عامًا في التأليف والإخراج والإنتاج والتمثيل، فهي فنانة شاملة لذلك صنعت لنفسها مكانة خاصة، وترصد "الموجز" خلال السطور المقبلة أبرز المحطات في مشوارها الفني في هذه المناسبة.

١) ولدت سميرة محسن ١٥ يوليو 1945، عاشت يتيمة الأب الذي كان يعمل طيارًا حربيًا وتوفي وهو في سن الـ 23 عامًا، حيث كانت تبلغ من العمر حينها ثلاثة أشهر فقط.

٢) درست فى كلية الآداب قسم علم نفس، ثم التحقت بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وتخرجت فى قسم التمثيل والإخراج عام 1971.

٣) لم تستمر كطفلة وحيدة لفترة طويلة فصغر سن والدتها جعلها تتزوج مرة أخرى وتُنجب لها تسعة من الإخوة والأخوات، لتعيش سميرة فترة طفولتها بين أسرة كبيرة لا فرق بين أبناءها إلا في اسم الأب.

٤) مشوارها الفني الحقيقي بدأ عام 1969، بترشيحها من المخرج حسين كمال للمشاركة في فيلم "شيء من الخوف"، عن قصة الكاتب الكبير ثروت أباظة، بعدما شاهد أداءها التمثيلي في مسرحية "خيال الظل".

٥) ترأست قسم الإخراج والتمثيل في المعهد العالي للسينما، وتتلمذ على يديها العديد كبار الفنانين والفنانات في الوطن العربي.

٦) تزوجت من الأديب والكاتب نجيب سرور وأنجبت منه ولدين، وحرصت على إبعادهما تمامًا عن الوسط الفني، وهي خالة الفنان كريم عبد العزيز.

٧) من أبرز الأفلام السينمائية التي شاركت فيها: "3 وجوه للحب، الشوارع الخلفية، المرأة والقانون، لست قاتلا، ضربة معلم، حقد امرأة، استغاثة من العالم الآخر"، وغيرهم.

٨) خاضت تجربة التأليف، ومن أعمالها الدرامية: "كل بيت حكاية، حارة برجوان، العروسه والزائرة، الست أصيلة، سوق الزلط".

٩) أشارت سميرة محسن فى إحدى اللقاءات إلى أنها كانت سببًا في شُهرة الفنان أحمد عز والفنان خالد سليم والفنانة داليا البحيري، من خلال تقديمهم في فيلم "سنة أولى نصب".

١٠) أخرجت عدد من العروض المسرحية منها "لعبة الحب"، وأنتجت عددًا من الأفلام السينمائية مثل: "سنة أولى نصب، ملاكي إسكندرية، غرفة 707".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.