الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 11:28 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

من الصرف الصحي والصناعي.. خطة الحكومة لإنقاذ بحيرة قارون

بحيرة قارون
بحيرة قارون

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، اجتماعًا موسعًا لمناقشة الموقف التنفيذى لمشروع إعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، بمشاركة اللواء سيد البوص، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، ممثلًا عن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

واستعرضت وزيرة البيئة الوضع الحالى للبحيرة، والذى يتضمن العمل في 3 مسارات أساسية لإعادة إحيائها مع تطويرها من خلال تفعيل مذكرة التفاهم بين محافظة الفيوم وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإقامة مشروع استخراج الأملاح، وكذلك حل مشكلة الصرف الصحى على البحيرة من خلال وزارة الإسكان، وبالتعاون مع المشروعات الخاصة ببنك إعادة الإعمار الأوروبى، ليتم إدخال الصرف الصحى للقرى بدلًا من الصرف على البحيرة، وحل مشكلة الصرف الصناعى بمنطقة كوم أوشيم، والذى يرتكز على رفع كفاءة المحطة أو إنشاء محطة جديدة.

وأكدت أن تنفيذ مشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون يعد نموذجًا حقيقيًا للتوافق بين البيئة والاستثمار، وأن حماية البيئة لا تتعارض مع الاستثمار، بل أساس لتعظيم الفوائد على المستوى القومى.

وأوضح محافظ الفيوم أن الخطة الحالية للمشروع تأتى على مساحة 4000 فدان، وتعد أحد حلول إعادة التوازن للبحيرة، فيما أشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات إلى أنه يتم حاليا وضع الإطار القانونى للمشروع على أن يتم البدء في المشروع خلال 36 شهرًا، مؤكدا أن المشروع حصل على كل الموافقات والدراسات الفنية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.