الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

له حكاية مثيرة مع كوكب الشرق.. معلومات عن إبراهيم الجزار أشهر ”شحات” في السينما المصرية

إبراهيم الجزار
إبراهيم الجزار

لم يعرفه الكثيرون من الجمهور هو واحداً من النجوم المنسيون في الفن المصري والوطن العربي، تعاون مع عمالقة نجوم زمن الفن الجميل هو الفنان الراحل إبراهيم الجزار أشهر "شحات" في السينما المصرية في الأفلام القديمة.

بدأ الجزار مشواره الفني في السينما في النصف الثاني من الثلاثنيات واشتهر وسط أبناء جيله من عمالقة النجوم من خلال دور الشحات حيث قدم الشخصية على أكمل وجه في أكثر من عمل فني.

شارك كوكب الشرق أم كثلوم في فيلمها "وداد" سيناريو وحوار أحمد بدرخان، وقصة أحمد رامي، وإخراج فريتز كرامب، وشارك في بطولة العمل محمود المليجي وألفريد حداد وفتوح نشاطي وأحمد علام ومختار عثمان وكوكا وفؤاد سليم ومنسي فهمي.

جسد أيضاً دور "الشحات" في الفيلم الشهير "سلامة في خير" بطولة الفنان الكبير الراحل نجيب الريحاني وحسين رياض وفؤاد شفيق ومحمد كمال المصري وراقية إبراهيم وفردوس محمد وحسن فايق ومحمد كامل وعمر الحريري وحسين عسر ومحمود رضا وآمال زايد وحسن البارودي وآخرون، سيناريو وحوار بديع خيري ونجيب الريحانى، وإخراج نيازي مصطفى.

أبدع في دور "الشاعر" من خلال فيلم "شىء من لا شىء" بطولة النجوم نجاة على وعبد اللطيف جمجوم وحسن كامل ويحيي نجاتي وعبد الغني السيد وزينات صدقي وسعيد خليل وفيليب كمال ونسيم ندا ونينا زاكي وعبد الفتاح القصري وإبراهيم عمارة، وموسيقى محمد حسن الشجاعي، وإخراج أحمد بدرخان.

تألق في شخصية "عزت كاظم بك" في فيلم "الدكتور" بطولة كلا من، أمينة رزق وسليمان نجيب ودولت أبيض ومختار عثمان ومحمد إبراهيم وعلى عبد القادر ومحمد كامل وأنور وجدي وثريا فخري وحسين عسر وزوز نبيل، قصة عبد الوارث عسر، وقصة سليمان نجيب وإخراج نيازي مصطفى.

ومن أشهر أفلامه في السينما المصرية الفيلم الغنائي "نداء القلب" مع نجم الكوميديا الراحل إسماعيل ياسين وأمينة نور الدين وإبراهيم حمودة وعبد الفتاح القصري وزينات صدقي، وتأليف وإخراج عمر جميعي، وفيلم "كله إلا كده" بطولة الفنانين ببا عز الدين ومحمد كمال المصري وعبد الحميد زكي وسرينا إبراهيم وسيد مصطفى وفتحية فؤاد، إخراج إدمون تويما.

 

 

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة