الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:59 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أول نقيبة للفنانيين في الوطن العربي وجسدت دور ”رابعة العدوية”..معلومات عن الراحلة عايدة هلال

تميزت بصوتها العذب، ولكن الفنانة اللبنانية عايدة هلال لم تتجه للغناء كما هو متوقع، بل وظفت صوتها في مجال كان مستحدثًا وقتها وهو دبلجة أفلام الرسوم المتحركة أو ما تُعرف بالـ Animation، ولكنها لم تحقق شهرة واسعة في دبلجة تلك الأفلام اللبنانية، كما حققتها من خلال عملها السينمائي الذي تُوج بما يقرب من 17 عملًا فنيًا.

عايدة من مواليد لبنان في 22 يوليو 1925، واسمها الحقيقي لويس نيكولا نصر، وعلمت فى بدايتها فى مجال عروض الأزياء، قبل أن تقتحم مجال السينما من خلال فيلم «فتاة السيرك» مع نعيمة عاكف عام 1951، وتألقت بعدها من خلال فيلم «شهيدة العشق الإلهى»، ثم عملت فى إذاعة القاهرة وإذاعة سوريا وبيروت، ومن أبرز أعمالها المصيدة، ولو كنت رجلاً، ووافتها المنية عام 1987.

وتعتبر عايدة هي أول فنانة تترأس نقابة الممثلين فى الوطن العربى، حينما تولتها فى بلدها الأم لبنان خلال حقبة ستينيات القرن الماضى، والتى شهدت تألقها أيضًا فى المجال الفنى من خلال عدد من الأفلام، وحرصت فى تلك الفترة على أن تحافظ على حقوق الفنانين وتنظم أعمال النقابة كما عملت فى إذاعة القاهرة وإذاعة سوريا، ومن أبرز الأدوار التى قدمتها دور «رابعة العدوية» فى فيلم "شهيدة الحب الإلهى" الذى عرض فى عام 1962.

واستغلت عايدة صوتها المميز ليس في الغناء في دبلجة أفلام الكارتون ونجحت فى ذلك وخاصة من خلال مسلسل «جريندايزر» والذى قامت خلالها بدور«السيدة قندال نايدا» وعُرض فى فترة الثمانينات وكان ذلك المجال حديثاً جداً وقتها .

كما قامت بدبلجة بعض أصوات النساء فى كارتون «مغامرات ساسوكى» الذى عرض أيضا فى فترة الثمانينات.

وكان أول زواج لها من رجل أعمال لبنانى من أشهر تجار الإطارات في ذلك الحين يدعى جوزيف مقطوم وأنجبت منه ثلاثة أبناء، لكنهما انفصلا بهدوء بعد حدوث مشكلات بينهما، وبعد فترة تزوجت الفنانة عايدة هلال من الصحفى المصري عبود فودة وقضت معه بقية عمرها حتى توفيت فى الخامس من أغسطس عام 1987.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة