الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 04:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تزوج من نبيلة عبيد وهي في الثانوية وتوفى قبل تقديم عمل عن ”فريد”.. محطات في حياة عاطف سالم

عاطف سالم
عاطف سالم

تحل اليوم ذكري ميلاد المخرج عاطف سالم الذي يعتبر واحداً من أهم المخرجين في تاريخ الفن، فهو قدم للسينما المصرية الكثير من الأعمال الفنية المميزة، وأمتلك رؤية فنية خاصة وقدم أعماله بتلك الرؤية الإبداعية، ولاتزال ذاكرة السينما تحتفظ بالكثير من أعماله التي تصنف ضمن روائع السينما العربية، وفي السطور المقبلة يرصد "الموجز" أبرز المحطات في حياة مخرج الروائع عاطف سالم.

١) ولد المخرج عاطف سالم في مثل هذا اليوم عام ١٩٢١، في السودان لابوين مصريين، وعاش بها حتي عمر 8 سنوات، فكان والده يعمل فى الجيش المصرى الموجود فى السودان فى فترة العشرينيات والثلاثينيات، ولديه ستة أشقاء.

٢) بدأ حياته الفنية من خلال التمثيل حيث شارك بدور صغير في فيلم "ماجدة " ثم عمل مساعد مخرج للعديد من المخرجين ثم بدأ رحلته مع الإخراج.

٣) عمل سالم مساعد مخرج في أكثر من ٣٤ عمل فني ومعظمهم من إخراج الراحل حلمي رفلة، أبرزهم: "أحلام الحب، شهرزاد، اليتيمة، غرام بدوية، عدل السماء، حب وجنون، هدى، والمصري أفندي، المليونير" وغيرهم.

٤)كان أول فيلم يخرجه هو فيلم "الحرمان" وأعتمد خلاله على قصة سيكولوجية وقام ببطولته عدد من النجوم منهم عماد حمدي، وفيروز، وتالق مع فريد شوقي في فيلم "جعلونى مجرما" وهو قصة اجتماعية، ونال إشادة من الجميع عن فيلم "إحنا التلامذة" الذي أعطى صورة صادقة ومؤثرة عن انحراف الشباب.

٤) أخرج عاطف سالم أكثر من 100 فيلمًا على مدار مشواره الفني أبرزهم: "الحفيد، الحرمان، جعلونى مجرما، معجزة السماء، إحنا التلامذة، أم العروسة، والنمر الأسود، وعلمونى الحب، وصراع فى النيل".

٥) القضايا الاجتماعية كانت محط أهتمامه حيث قدم فيلم "أم العروسة" و"الحفيد" اللذان نقلا للجمهور فكر وطموح وعادات وتقاليد الأسرة المصرية ومعاناتها.

٦) تزوج عاطف سالم ثلاث مرات حيث أنجب من زوجته الأولى بنتين وإحداهم توفت في سن مبكرة، ثم تزوج من الفنانة نبيلة عبيد لمدة 7 سنوات وانفصلا، ثم تزوج من ملكة جمال ولم يستمر الزواج كما وصفها بأنها "مودرن".

٧) تزوج من الفنانة نبيلة عبيد وهي طالبة في الصف الأول الثانوي، حيث التقت به بجوار المدرسة وأخبرته بعشقها للتمثيل، وقام بإختبارها في دور صغير حتى تسافر إلى خارج مصر، وبعد عودتها وجدها وقعت على عقد لثلاثة أفلام، وطلب منها الزواج، ولم يستمر الزواج كثيرًا لفرق السن الكبير بينهما، وقدمها في أول فيلم لها "مافيش تفاهم" عام 1961.

٨) وصف المخرج عاطف سالم نفسه بأنه تفكيره شرقي جدًا، ويشبه شخصية محمود ياسين في فيلم "أين عقلي" وكان لا يسمح لإبنته أن تأتي وتزوره إلى الأستوديو نهائيًا.

٩) كان يحلم سالم بتقديم فيلم عن حياة الفنان الراحل فريد الأطرش، لكنه توفي بعد دخوله في غيبوبة بسبب ارتفاع السكر في الدم، وجلطة في المخ عام ٢٠٠٢.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.